القائمة

essentiel_1

مراتب المغرب العالمية خلال سنة 2013

كل الميادين و المجالات أصبحت محط مقارنة ومحك اختبار لرؤية مكانة أي دولة بين الأمم. ولأن تلك المعايير و المؤشرات المعتمدة محددة في تقييم الشعوب على جميع الأصعدة ارتأينا أن نورد بعض المراتب التي احتلها المغرب خلال سنة 2013 لتكون مرجعا لنا حتى نرى أوجه الاختلاف مع ما سنحققه خلال 2014 …

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

ــ المغرب يحتل المرتبة 24 في لائحة الشعوب الأكثر ذكاءا:

حسب دراسة صادرة عن مؤسسة ــ غود نت ــ احتل المغرب المركز 24 ضمن لائحة الشعوب الأكثر ذكاءا في العالم و ذالك بمتوسط ذكاء بلغ 81 درجة.

المغرب يحتل المرتبة 16 عربيا و56 عالميا في احتياطي الذهب

تشير المعطيات المتضمنة في تقارير مجلس الذهب العالمي أن احتياطي المغرب من الذهب بلغ حوالي 22 طنا كمخزون رسمي ، محتلا المرتبة الثامنة عربيا والمرتبة 56 عالميا، أي ما يعادل 5.60٪ من احتياطيات المصرف المركزي للذهب بالدول العربية.

المغرب يحتل المرتبة التاسعة بمنطقة “مينا” و الثانية افريقيا في مجال السياحة

أفاد المنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير له برسم 2013 نشره بجنيف، بأن المغرب أحرز سبعة مراكز في الترتيب من حيث الجاذبية والتنافسية السياحية باحتلاله للمرتبة 71 على المستوى العالمي والتاسعة على مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا). وحسب أرقام المنظمة العالمية للسياحة فقد أصبح المغرب يحتل المرتبة الثانية إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا متفوقا على تونس ومصر، بعد تراجع السياحة في هذين البلدين بسبب التوترات الأخيرة في المنطقة.

المغرب يحتل المرتبة 55 عالميا من حيث جاذبية الاستثمار

حسب دراسة التي أصدرها مركز التمويل الدولي بمدرسة "أي إي إس إس إنسايت" للأعمال، اعتمدت أساسا على قوة النشاط الاقتصادي وعمق أسواق المال ومعدلات الضرائب وآليات حماية المستثمر والحكامة المؤسسية وظروف البيئة البشرية والاجتماعية إضافة إلى ثقافة ريادة الأعمال وفرص الصفقات، احتل المغرب الرتبة 55 عالميا على قائمة الدول التي تتوفر على مؤشرات في جاذبية الاستثمار في الشركات المبتدئة.

المغرب يحتل المرتبة الـ93 عالميا في "مؤشر العبودية الحديثة"

احتل المغرب المرتبة الـ93 في تقرير "المؤشر العالمي للعبودية"، والذي نشرته المنظمة غير الربحية "Walk Free Foundation"

المغرب يحتل المرتبة 12 من بين الدول الأكثر إنفاقا على السلاح

كشف تقرير لمعهد “ستوكهولم” الدولي لأبحاث السلام أن المغرب يصنف من بين 20 دولة ضاعفت الانفاق على العتاد العسكري في السنوات الأخيرة وذلك بعد أن رفع من قيمة استيراداته بمعدل 148 في المئة في غضون 5 سنوات.

المغرب يحتل المرتبة 30 عالميا في مجال الولوج للانترنت

حسب تصريح لمصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال فيه أن المغرب أصبح يحتل المرتبة 30 حاليا في مجال الترتيب العالمي على مستوى الولوج إلى الانترنت بعدما كان في المرتبة 77 العام الماضي

المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا من حيث احتياطيات الصخور النفطية

يحتل المغرب المرتبة الأولى عربيا والثانية إفريقيا والسابعة عالميا من حيث احتياطيات الصخور النفطية، إذ تبلغ احتياطاته 53 مليار برميل.

المغرب يحتل المرتبة 57 عالميا في مجال الأمن العام

في تصريح لوزير الداخلية محمد حصاد أكد من خلاله أن المغرب بات يحتل المرتبة 57 من أصل 162 دولة فيما يتعلق بالأمن العام، مضيفا أن المغرب يحتل مرتبة تفوق المتوسطة فيما يتعلق بالأمن العام، نظرا للانخفاض المستمر التي تسجله ظاهرة الجريمة داخل المجتمع.

المغرب يحتل المرتبة 66 في مجال التنافسية الصناعية

احتل المغرب المرتبة 66 عالميا في تقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية نهاية شتنبر الماضي حول التنافسية الاقتصادية، وأوضح التقرير، الذي شمل 135 بلدا ، أن تونس تتصدر قائمة الدول المغاربية على هذا المستوى، حيث حلت في المرتبة 58 ، والجزائر في المرتبة 82.

المغرب يحتل المرتبة الاولى عالميا في إنتاج القنب الهندي

ذكرت الهيئة الدولية لمراقبة المخدِّرات التابعة للأمم المتحدة UNDOC المتواجد مقرها بفيينا، أن الإنتاج غير المشروع ل"القنَّب الهندي" أو ما يعرف ب"الحشيش" لازال متواجدا في بعض بلدان شمال أفريقيا، وعلى راسها المغرب. وأكد التقرير أن المغرب يوجد على رأس قائمة منتجي هذه المادة في المستوى العالمي.

المغرب يحتل المرتبة 138 عالميا في حرية الصحافة

في تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة، احتل المغرب المركز 138 من أصل 179 دولة شملها التقرير.

المغرب يحتل المرتبة 76 عالميا بالنسبة احترام لحقوق الانسان

أصدرت الشبكة الدولية للحقوق والتنمية التي يوجد مقرها بسويسرا مؤشرا جديدا لقياس احترام الحقوق الأساسية في 216 بلد حول العالم، وقد إحتل المغرب المرتبة 76 عالميا والثانية عربيا بنسبة احترام لحقوق الإنسان بلغت 50.28 بالمائة،

التعليم المغربي يحتل المرتبة 77 عالميا

ذكر تقرير أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ، حول وضعية التعليم حول العالم، بأن المغرب جاء في المرتبة 77 من بين 148 دولة شملها البحث والاستقصاء.

le Maroc
الكاتب : fati doujda
التاريخ : في 26 أبريل 2015 على 23h44
7na homa lawla fl9inab lhindi cha3b kamal m7achahch...merde...w77 fta3lim...je pense machi 77 je suis sur 7na rotba "100" wla 200 mhm 7na howa twala fkolchi ila la7chich
maroc
الكاتب : shouda
التاريخ : في 13 أبريل 2015 على 23h01
mou ma39oul
al karam
الكاتب : hind 3ach maroc
التاريخ : في 13 غشت 2014 على 20h23
maghrib yahtal martaba 1 min hayt karam naso o kooolchi fih zwin
تعليم
الكاتب : kawtar benamrou
التاريخ : في 06 أبريل 2014 على 16h54
أتمنى أن تقوم دولة بمسؤليتها حول تعليم وأداء مسؤليين والأساتدة بدورهم وتلاميد بواجبهم
علاقة المغرب بالجزائر
الكاتب : yassin le roi
التاريخ : في 22 مارس 2014 على 13h39
ان علاقة المغرب بالجزائر باتت متضهورة