القائمة

أخبار

الحكومة تستقبل السنة الجديدة بالزيادة في الأسعار

ستكون التدابير التي جاء بها قانون مالية 2014 مؤلمة بالنسبة للمغاربة حسب ما أوردت جريدة المساء في عددها لنهار اليوم،  فالأسر ستصبح مجبرة على الأداء أكثر ابتداء من فاتح يناير المقبل، وذلك بعد الزيادات التي طالت الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على مجموعة من المواد الأساسية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وكشفت مضامين النسخة الأخيرة من القانون المالي 2014 أن أسعار الشاي والسكر والدهون الغذائية والتبغ والسيارات النفعية سترفع مع حلول العام الجديد حيث سينقل معدل الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الشاي والدهون الغذائية والسيارات النفعية من 14 إلى 20 في المائة.

بينما سيرتفع هذا المعدل بالنسبة إلى السكر وعلف المواشي من 7 إلى 10 في المائة، في حين ستؤدي الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك الخاصة بالتبغ والمشروبات الكحولية والطاقية وتذاكر الطائرات إلى ارتفاع مباشر في أسعار هذه المواد.

ويعتبر المغاربة من كبار مستهلكي مادة السكر والشاي، حيث لا يقل معدل استهلاك الفرد سنويا عن 37 كيلوغراما، وهو معدل يفوق بكثير معدل الاستهلاك العالمي الذي يبلغ 20 كيلوغراما للفرد، كما يستهلك المغاربة الشاي كثيرا، إذ يبلغ معدل استهلاك الفرد حوالي كيلوغرامين سنويا، وهو معدل أعلى مقارنة بالمعدلات السنوية.

وابتداء من فاتح يناير 2014 سترتفع كذلك الضريبة على السيارات الفارهة بنسب مختلفة، ويتعلق الأمر بالسيارات التي يفوق سعرها 40 مليون سنتيم، حيث سيؤدي مقتنوها نسبة 5 في المائة من قيمتها إلى الدولة، و10 في المائة بالنسبة للسيارات االتي يتراوح سعرها بين 60 و80 مليون سنتيم، وترتفع القيمة المؤداة للدولة إلى 15 في المائة، في حال تجاوز سعر السيارة 100 مليون سنتيم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال