القائمة

أخبار

اسبانيا: الداخلية تصنف مغربي في درجة الإرهابيين الأشد خطورة على أمن البلاد

وضعت وزارة الداخلية الإسبانية المعتقل الجهادي من أصل مغربي عبد الواحد صادق محمد العائد مؤخرا من سوريا، في درجة الإرهابيين الأشد خطورة على أمن البلاد.

نشر
مسلحون يحمون مظاهرة ترفع أعلام القاعدة في حلب شمال سورية
مدة القراءة: 2'

وكانت تحريات مع المغربي الموقوف أفادت بأنه عاد إلى إسبانيا لتنفيذ هجمات إرهابية. وتكتسي حالة عبد الواحد صادق محمد، خصوصية كبيرة لكونه أول جهادي إسباني معروف عاد إلى إسبانيا بعد القتال في سوريا، وقال "إسماعيل مورينو" قاضي المحكمة الوطنية الذي حقّق مع صادق، "هناك ما يكفي من العناصر لإدانته، بما في ذلك إقرار المتهم نفسه في المحكمة أنه لا يزال عضوا في الدولة الإسلامية بالعراق وسوريا، وأنه تلقى تدريبا عسكريا وشارك في القتال ". مضيفا أن هناك مؤشرات لوجود أوامر لدى بعض الجهاديين بارتكاب أعمال إرهابية في البلدان التي يقيمون فيها، وإسبانيا ضمن هذه البلدان.

وكانت السلطات الإسبانية قد اعتقلت الأسبوع الفارط في مطار مدينة ملجا جنوب البلاد عبد الواحد صادق محمد، المتشدد المنتمي لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المتهم بالمشاركة في المعارك الجارية في سورية.

 وقال بيان صحافي في حينه صدر من وزارة الداخلية الإسبانية إن محمد تم اعتقاله فور قدومه من اسطنبول. وكان محمد قد غادر مدينة الدار البيضاء في المغرب في شهر ماي من العام الماضي حيث دخل سورية عن طريق الحدود مع تركيا، بعد أن قضى بعض الوقت في مدينة اسطنبول.

وانضم محمد بعد ذلك لمعسكرات تدريب جيش "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الذي شارك في عمليات في كل من العراق وسورية.

وقال البيان الصحافي أيضا إن عبد الواحد صادق محمد كان عضوا في شبكة إسبانية مغربية تقوم بإرسال المتشددين إلى سورية، إلا أنه تم تفكيكها في يونيو/حزيران من العام الماضي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال