القائمة

أخبار

صحيفة جزائرية: شراء المغرب لطائرات بدون طيار يهدد الأمن القومي للجزائر

تطرقت صحيفة البلاد الجزائرية في موقعها الإلكتروني نهار اليوم، إلى موضوع اقتناء المغرب مجموعة من الطائرات من دون طيار إسرائيلية الصنع من فرنسا، وقالت إن هذه الصفقة تشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي الجزائري.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وزعمت الجريدة الجزائرية في مقالها إلى أن الخطوة المغربية، جاءت بعدما "قامت السلطات الجزائرية بإبرام صفقة هامة لاقتناء 30 طائرة استطلاع دون طيار من الجيل الثالث من روسيا"، وأضافت أن  الصفقة المغربية "ذات أبعاد جد خطيرة على الأمن القومي الجزائر، فقد أشارت تقارير إعلامية إلى أن الهدف الأول من هذه الصفقة مع الشركة التي ترتبط بصورة مباشرة مع شركة الصناعات الجوية الصهيونية، هو التجسس على الجزائر. وهي الفرضية التي تتلاءم مع الخصائص التقنية لهذه الطائرات خاصة من ناحية التحليق على علو متوسط".

وربطت الجريدة الجزائرية بين ماسمته "الرفض الشرس من طرف المخزن في السماح بتمرير قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني" والإستراتيجية التي قالت أن السلطات المغربية تتبناها "في التعامل التجاري مع إسرائيل لا سيما في قطاع شراء الأسلحة".

وأضافت جريدة البلاد أن التهديد الذي يمكن أن يمثله "استعمال المغرب لهذا النوع من الطائرات الإسرائيلية التي من المحتمل ألا تبقى المعلومات التي يمكن أن تلتقطها محصورة على الجيش والاستخبارات المغربية، بل من الممكن جدا أن تصل الى متناول الموساد الذي سيتعتعملها بما يضر بالأمن الوطني".

وكانت صحيفة "معاريف" الواسعة الانتشار في إسرائيل قد ذكرت في موقعها الإلكتروني يوم الإثنين الماضي، أن الصناعات العسكرية الإسرائيلية قامت ببيع المغرب بواسطة شركة فرنسية طائرات دون طيار خلال العام الماضي.

هده هي يد الصلح
الكاتب : jarida
التاريخ : في 15 أبريل 2015 على 14h16
كما سبق للمغرب ان صرح بان الطائرات التي تم اقتنائها العام المنصرم هي لغرض حمايت وتعزيز الحدود البحرية والبرية وهي في صالح المنطق ككل فارجو عدم سوء الضن بها كطائرة مسالمة وحامية كما اطلب من المسؤولين العسكريين الحكمة والتروي في التعامل مع هدا النوع من الطائرات فمن المحتمل ان تكون مزوجة بوسائل التجسس لصالح الشركة المصنعة لها؟.... فارجوا الحدر من هدا النوع من الطائرات . ( فهدا مجرد راي والراي ).