القائمة

essentiel_1

خمسة من أشهر أنواع الخبز الأمازيغي

تاريخ الخبز يوازي تاريخ البشر، حيث كان من أول ما صنعه الإنسان ما قبل التاريخ وطور مع الزمن مع اكتشاف الخميرة و الإحاطة بخبايا جديدة لتجويده.

هناك طرق كثيرة لإعداد الخبز تختلف من مجتمع إلى آخر. في أجزاء كثيرة من العالم يصنع الناس الخبز بالطريقة اليدوية تمامًا كما كان يصنع الخبازون القدامى، أما في الدول الصناعية، فإن معظم عمليات صنع الخبز في المخابز التجارية تتم بوساطة الآلات،  بعيدا عن هذا الصنف الثاني، لازال المجتمع الأمازيغي يحافظ على طرق قديمة في صناعة الخبز حيث كل يتنوع بتنوع سبل صناعته و لأهمية الموضوع هنا 5 من أهم أنواع الخبز الأمازيغي.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

1ـ ترخصيصت او اغروم لفطير :

وهو النوع الأكثر شيوعا وتداولا لبساطته وقلة تكلفته وسرعة إعداده . ويعد غالبا بدقيق الشعير ، كما يمكن ان يعد بغيره ،حيث يعجن الدقيق بالماء والملح دون خميرة ثم يوضع مباشرة في " افلون ادقي " وهي مقلاة من الفخار إلى أن يتحمر ثم يقلب ، ما ألذ هذا الخبز وهو دافئ مع السمن أو الزيت وما أشهى رائحته.

ترخصيصت او اغروم لفطير

2 ـ أدخسال : وهو نوع جيد من الخبز ولكنه يتطلب مجهودا اضافيا كما يحتاج الى بعض المكونات الأخرى كالخميرة .
ويعجن عجينا رخوا غير معقد مع بعض الخميرة والملح ، ويصب في المقلاة وتوضع النار من فوق ومن تحت إلى أن يتحمر .ولأدخسال نكهة خاصة ومذاق فريد فقدناها في خبزنا اليوم
3 ـ أغروم املان : وهوخبز سريع ، يهيء مثل " البغرير "الا انه يقلب .
4 ـ تنكولت " يينكان " تنكولت أومكسا ": وهو خبز يهيء قديما للراعي وكذلك للتلاميذ المتوجهين للمدرسة ، وهي سهلة التحضير أيضا ، وتهيئ بدقيق الشعير والماء والملح ، وتكون صغيرة الحجم مستطيلة الشكل ، وتوضع فوق الرماد الفاتر كما تغطى برماد اخر . وبعد طهيها تملأ بالسمن او الزيت ، وتوضع في كيس وتحمل
5 ـ أغروم نتفانروت : وهو كالخبز العادي ، إذ يعجن بالدقيق والملح والخميرة ،إلا أنه يطهى في فرن خاص " تافارنوت " فوق الحصى الحامي ويقلب إلى أن يطهى .وهذا النوع قديما لا يهيئ إلا في المناسبات كالعقيقة والعرس.

2 ـ أدخسال :

وهو نوع جيد من الخبز ولكنه يتطلب مجهودا اضافيا كما يحتاج الى بعض المكونات الأخرى كالخميرة .

ويعجن عجينا رخوا غير معقد مع بعض الخميرة والملح ، ويصب في المقلاة وتوضع النار من فوق ومن تحت إلى أن يتحمر .ولأدخسال نكهة خاصة ومذاق فريد فقدناها في خبزنا اليوم

أدخسال

3 ـ أغروم املان :

وهوخبز سريع ، يهيء مثل " البغرير "الا انه يقلب .

 

أغروم املان

4 ـ تنكولت " يينكان " تنكولت أومكسا ":

وهو خبز يهيء قديما للراعي وكذلك للتلاميذ المتوجهين للمدرسة ، وهي سهلة التحضير أيضا ، وتهيئ بدقيق الشعير والماء والملح ، وتكون صغيرة الحجم مستطيلة الشكل ، وتوضع فوق الرماد الفاتر كما تغطى برماد اخر . وبعد طهيها تملأ بالسمن او الزيت ، وتوضع في كيس وتحمل.

يينكان

5 ـ أغروم نتفانروت :

وهو كالخبز العادي ، إذ يعجن بالدقيق والملح والخميرة ،إلا أنه يطهى في فرن خاص " تافارنوت " فوق الحصى الحامي ويقلب إلى أن يطهى .وهذا النوع قديما لا يهيئ إلا في المناسبات كالعقيقة والعرس.

أغروم نتفانروت

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال