القائمة

essentiel_1

10 نساء يصنعن الحدث في المغرب

مما لاشك فيه أن المرأة المغربية لعبت ولازالت تلعب دورا مميزا في المجتمع، سواء أكان ذلك من خلال مساندتها للرجل وهو في موقع صنع القرار كأم أو زوجة أو من خلال تبوئها لمناصب قيادية في إدارة دفة الحكم.وفي المغرب تبوأت المرأة في العديد من المجالات أدوارا قيادية كبيرة على الرغم من تلك الصورة النمطية التي حجمت من دورها وقصرته على الأدوار التقليدية التي تتلخص في إدارة شؤون البيت. في هذا المقال سنستعرض أسماء لنساء استطعن التأثير في المجتمع.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

نبيلة منيب:

نبيلة منيب أستاذة جامعية تدرس بكلية العلوم عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عضو نشيط في عدد من الجمعيات والمنظمات المدنية، عرف عنها دعمها لحركة 20 فبراير.

ولكن ما جعل منها محط الأنظار هو كونها أول زعيمة حزبية في تاريخ المغرب، فهي تشغل منصب الأمين العام لحزب اليسار الاشتراكي الموحد، وهذا لم يتأت لها إلا بعد نضال استمر منذ ثلاثين سنة، أي منذ أن التحقت بصفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في ثمانينيات القرن الماضي.

خديجة رياضي:

ناشطة حقوقية يسارية الهوى، ابتدأت مسيرتها الحقوقية منذ سنة 1983، وهي منسقة لشبكة تضم 22 منظمة غير حكومية ذات طابع حقوقي، وشغلت سابقا منصب رئيسة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بين أبريل 2007 وماي 2013.

في العاشر من دجنبر 2013، حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. لتكون بذلك أول امرأة من العالم العربي تفوز بها.

زليخة نصري:

هي المرأة الوحيدة التي اتخذها الملك محمد السادس مستشارة له، وهي التي تتكلف في غالب الأحيان بأنشطة مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

أينما حل وارتحل أي موكب ملكي إلا وسجلت زليخة نصري حضورها، خصوصا عندما يتعلق الأمر بزيارة إلى مناطق بعيدة، حاضرة بقوة في اغلب الانشطة الملكية والتدشينات لا تتردد في اعطاء التصريحات للصحافة.

نادية ياسين:

نادية ياسين هي ناشطة سياسية إسلامية مغربية، وهي ابنة عبد السلام ياسين، مؤسس جماعة العدل والإحسان، كما أنها المؤسسة والمشرفة على العمل النسائي داخل الجماعة، و هي محاضرة وكاتبة لمقالات متعددة.

كثر القيل والقال في االآونة الأخيرة عن أفول دور نادية ياسين داخل جماعة العدل والإحسان بعد وفاة والدها، غير أنها تظل امرأة مؤثرة داخل أكبر جماعة إسلامية مغربية.

عائشة الشنا:

عائشة الشنا ناشطة جمعوية مغربية، أسست "جمعية التضامن النسوي". وتضم هذه الجمعية عشرات "الأمهات العازبات"، حيث ترى الشنا أن فئة الأمهات العازبات فئة اجتماعية هشة التي لا تتمتع بأي حق من الحقوق.

أمينة بنخضرا:

أمينة بنخضرا مهندسة وسياسية مغربية، شغلت منصب وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة في حكومة عباس الفاسي بين 15 أكتوبر 2007 و 3 يناير 2012. وتشغل حاليا منصب المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن .

وسبق لها أن كرمت سنة 2010 من طرف جامعة الدول العربية لدورها في مجال البيئة.

نجاة أنور:

نجاة أنور هي رئيسة جمعية ماتقيش ولدي، هي جمعية مدنية مغربية، تنشط في المغرب في مجال محاربة الاعتداء الجنسي على الأطفال، وزنا المحارم والاستغلال الجنسي.

 هند بوهيا:

هي أول مغربية على لائحة أقوى نساء العالم، حيث احتلت المرتبة ال 29 في لائحة أقوى امرأة في العالم لعام 2008 في تصنيف لمجلة "فوربيس".

وعينت هند بوهيا في 18 فبراير 2008 مديرة عامة لبورصة الدار البيضاء ، وهو المنصب الذي تم استحداثه بمديرية البورصة ، وتشرف على مجموعة من المديريات الداخلية بالبورصة .

بسيمة الحقاوي:

بسيمة الحقاوي سياسية مغربية، وهي عضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تقلدت منصب وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في 3 يناير 2012 في حكومة بن كيران. وتعتبر بسيمة قيادية بارزة في العمل النسائي والاجتماعي والسياسي.

سناء الزعيم:
سناء الزعيم مغربية اقترن اسمها لمدة خمس سنوات بالبرنامج التلفزيوني "صورة" الذي يرصد عالم السينما وتوقفت عن تقديمه والتحقت بالاذاعة عندما احست ان في جعبتها الكثير مما يتناسب مع تطلعاتها واحلامها الفكرية والتقافية، فوددت ان تخلق جسرا بينها وبين المجتمع الذي يحتاج للبوح عن انشغالاته واحلامه واحباطاته، واشتغلت في عدة برامج إذاعية لاقت نسبة استماع مهمة...

سناء الزعيم:

سناء الزعيم مغربية اقترن اسمها لمدة خمس سنوات بالبرنامج التلفزيوني "صورة" الذي يرصد عالم السينما وتوقفت عن تقديمه والتحقت بالاذاعة عندما احست ان في جعبتها الكثير مما يتناسب مع تطلعاتها واحلامها الفكرية والتقافية، فوددت ان تخلق جسرا بينها وبين المجتمع الذي يحتاج للبوح عن انشغالاته واحلامه واحباطاته، واشتغلت في عدة برامج إذاعية لاقت نسبة استماع مهمة...

لايختلف اثنان في أن المرأة لعبت دوراً مهماً في التأثير على صنع القرار السياسي وفي إدارة دفة الأمور في تاريخ المغرب الراهن. ومن المؤكد أننا لا نستطيع حصر لائحة النساء الأكثر تأثيرا في عشرة أسماء فقط...فالمرأة المرأة نصف المجتمع وهي شريك أساسي للرجل في تقاسم هموم الحياة ولها دور فاعل في بناء المجتمع.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال