القائمة

أخبار

المغاربة يمثلون أول جالية بإيطاليا من خارج الاتحاد الأوروبي

أكدت دراسة أنجزها أنجزها المركز الإيطالي للدراسات والأبحاث لحساب الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وقدمت يوم أمس أن المغاربة يمثلون أول جالية من خارج الاتحاد الأوروبي في إيطاليا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت الدراسة التي قدمت بحضور سفير المغرب بإيطاليا حسن أبو أيوب، وممثلو القطاعات المعنية بقضايا الهجرة، بأن عدد المغربة بهذا البلد الأوربي بلغ 517 ألف و146 شخصا إلى حدود 31 دجنبر 2011.

وأشارت ذات الدراسة إلى أن المناطق التي يتواجد فيها المغاربة بشكل أكبر هي منطقة لومباردي، حيث يقطن بها ربع هؤلاء المغاربة، وكذا ثلاث مناطق يستقر بها نحو 15 في المائة من مجموع الجالية المقيمة بإيطاليا وهي منطقة إميليا روماني، وبييمونت وفينيتو. ويعيش أزيد من ثلثي المغاربة في هذه المناطق الأربع الأكثر تصنيعا في الشمال وشبه الجزيرة، والتي توفر فرصا للعمل بالنسبة للمهاجرين.

وعلى الصعيد الاقتصادي قان المهاجرون المغاربة بخلق 38 ألف و203 مقاولة من بين 232 ألف و668 يملكها أجانب تعمل في مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي.

فيما بلغ حجم تحويلاتهم من العملة الصعبة نحو المغرب، أزيد من 300 مليون أورو ما بين 2007 و2008، والذي عرف انخفاضا في سنة 2012 حيث بلغ 242 مليون أورو.

وأفادت الدراسة بأن زواج إيطاليين أو إيطاليات بمغاربة أو مغربيات بلغ، خلال المرحلة ما بين 1992 و2011، حوالي 25 ألف. وكشفت الدراسة أن أزيد من نصف اليد العاملة المغربية، التي يقدر عددها ب300 ألف شخص، تتوفر على منصب شغل، في حين أن عدد الأطفال والشباب الذين يدرسون في المدارس والثانويات الإيطالية برسم 2012 و2013 بلغ 95 ألف و106.

وتوقعت الدراسة أن يصل عدد أفراد الجالية المغربية في إيطاليا في أفق سنة 2020 إلى حوالي 800 ألف نسمة.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء بتصرف

مغاربة ايطاليا
الكاتب : hamid fikri
التاريخ : في 31 يناير 2014 على 10h42
نعم المهاجر المغربي الإيطالي يحتل المرتبة الأولى في اروبا ، لكنه يحتل المرتبة الأخيرة في الديوانة ، وفي الباطوات وحتى في نظر السلطات المغربية لأنه الغربي المهمش ، المنسي مهضوم الحقوق لا السفارة تتكلم عن حقوقه ولا القنصليات ولا وزارة الهجرة .
هو حبر على ورق . أين الحقوق هذا المهاجر عند عودمه الى البلد الحبيب : لا باخرة مغربية ولا اهتمام حيت الباخرة الإيطالية الآن هي المستفيد الوحيد بأثمنتها الجيدة والمناسبة دون منافسة ، وتعامل هذا المهاجر المغربي بداخل هذه الباخرة كالحيوان لا أكل لا طبخ ولا.........
والسيارة الصغيرة لها ثمن والمتوسطة والكبيرة والشاحنة هي الأخرى بأنواعها علو طول عرض ... الحكومة لامن يتكلم .
لكن عند الدخول الصيفي نجد من يتكلم عن عبور ، عن عملية مرحبا وووو,,,,,, لكن ماذا بعمل هذا المهاجر الأول في أروبا؟