القائمة

أخبار

مغربية ضمن أهم 20 شخصية نسائية الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي لعام 2013

أعلنت مجلة " مسلم ساينس "، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، والتي تهتم أساسا بمجال العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال في العالم الإسلامي ، عن قائمة أهم 20 امرأة في العلوم الأكثر نفوذًا وتأثيرا في العالم الإسلامي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وشملت هذه القائمة التي أقرتها المجلة بمساعدة مجلس خبراء دولي عالي المكانة العلمية، النساء المسلمات الأكثر نفوذًا وتأثيرًا في مجالات الفيزياء، البيولوجيا، الكيمياء، الهندسة، الرياضيات، والعلوم الاجتماعية.

وتغطي هذه القائمة من الناحية الجغرافية العالم الإسلامي كله، بما فيه جنوب شرق آسيا، وجنوب ووسط آسيا، ومنطقة الخليج العربي، ودول المغرب العربي وشمال أفريقيا، ودول أمريكا الشمالية. كما  وتضم القائمة 3 عصور أو مراحل زمنية حسب التقسيم.

 وجاء ضمن القائمة اسم مغربي وحيد هو "اسمهان الوافي" التي تحمل بجانب الجنسية االمغربية، الجنسية الكندية أيضا، وتشغل اسمهان منصب المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية حيت تسخر خبرتها الواسعة ومعارفها المتعددة للنهوض بقطاع الزراعة، كما تساهم في إجراء الأبحات التي تكفل الحفاظ على التنوع البيئي، والثروات الحيوانية والنباتية. 

هذا وتشير تقديرات صندوق الأمم المتحدة للسكان The United Nations Population Fund - UNFPA إلى أن عدد المسلمين في العالم يبلغ في حدود 1.6 مليار نسمة، من إجمالي حوالي 6 مليارات نسمة، أي ربع سكان الأرض تقريبًا. مما يؤكد الإنجازات والمكانة، التي تتبوأها هذه السيدات على الصعيد العالمي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال