القائمة

أخبار

مسؤول إيراني يتحدث عن اتفاق لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

أعلن حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية أن الجمهورية الاسلامية الإيرانية والمملكة المغربية اتفقتا على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما. حسب ما أوردت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وأضاف المسؤول الإيراني في تصريحات أدلى بها يوم أمس الاربعاء أن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار وضمن تأكيدهما على الوشائج التي تربط بين البلدين والشعبين شددا على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين . واستطرد قائلا، انه بناءً على هذا الاتفاق، سيتم قريبا اعادة فتح سفارتي البلدين .

وسبق للمغرب أن اتخذ خطوة قطع العلاقات مع إيران بشكل منفرد في مارس عام 2009 بسبب "الموقف غير المقبول" من جانب إيران ضد المغرب، و"تدخلها" في شؤون البلاد الدينية، حسب بيان أصدرته وزارة الخارجية المغربية آنذاك.

واتهم البيان إيران بمحاولة تغيير الأسس الجوهرية للهوية المغربية، وتقويض المذهب المالكي السنى الذي تتبناه المملكة الواقعة في شمال أفريقيا.

كما أعرب المغرب في حينه عن تضامنه الشديد مع البحرين، بعدما أعلن علي أكبر ناطق نوري، العضو البارز في مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني في شهر فبراير عام 2009 أن البحرين تشكل المحافظة الإيرانية رقم 14.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال