القائمة

أخبار

العدالة والتنمية يفقد مقعدا نيابيا بسب أحداث سيدي إيفني

قضى المجلس الدستوري بتجريد محمد عصام، النائب البرلماني المنتمي لحزب العدالة والتنمية، والذي يمثل دائرة سيدي إفني، من صفته البرلمانية، على خلفية العقوبة الحبسية التي قضاها، إبان أحداث السبت الأسود، التي شهدتها مدينة سيدي إفني في سنة 2008. تطبيقا لمقتضيات المادة11 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتنص المادة 11  من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب على أنه يجرد بحكم القانون من صفة نائب كل شخص يوجد خلال مدة انتدابه في إحدى حالات عدم الأهلية للانتخاب المنصوص عليها في هذا القانون التنظيمي، وأن المحكمة الدستورية تثبت هذا التجريد بطلب من مكتب مجلس النواب أو وزير العدل، أو من النيابة العامة لدى المحكمة التي أصدرت الحكم، في حالة صدور إدانة قضائية بعد الانتخاب أو بطلب من كل من له مصلحة.

وجاء في قرار المجلس "وحيث إن العقوبة المحكوم بها على السيد محمد عصام بصفة نهائية تتجاوز ثلاثة أشهر نافذة، وهي العقوبة المنصوص عليها في البند "د" من المادة 7 من القانون رقم 11-57 المذكور أعلاه، مما يفقد السيد محمد عصام أهلية الانتخاب، ويتعين معه، تبعا لذلك، تجريده بحكم القانون من صفة نائب بمجلس النواب، عملا بأحكام الفقرة الأولى من المادة 11 من القانون التنظيمي المتعلق بهذا المجلس",

فإن المجلس يقضي ب "بإثبات تجريد السيد محمد عصام من صفة عضو في مجلس النواب، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر بالدائرة الانتخابية المحلية “سيدي إفني” (إقليم سيدي إفني)، تطبيقا لمقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وكانت  الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بأكادير قد أصدرت قرارا بتاريخ 9 أبريل 2009، يقضي بمؤاخذة محمد عصام من أجل المساهمة في "مظاهرة غير مرخص بها والاعتداء على موظف عمومي أثناء قيامه بعمله ووضع أحجار بالطريق العام يعوق مرور الناقلات" والحكم عليه بسنة ونصف حبسا نافذا.

غير أن غرفة الجنايات الاستئنافية بنفس المحكمة أصدرت قرارا بتاريخ 22 فبراير 2012، يقضي بإلغاء القرار الابتدائي في ما قضى به من إدانة المتهم محمد عصام من أجل جناية "وضع أشياء على الطريق العام تعوق مرور الناقلات" وبعد التصدي الحكم ببراءته من أجل ذلك، وتأييده في باقي ما أدين من أجله مع تعديل العقوبة الحبسية المحكوم بها بحصرها في أربعة أشهر حبسا نافذا.

وأصدرت الغرفة الجنائية بمحكمة النقض قرارا بتاريخ 25 ديسمبر 2013 يقضي برفض طلب النقض المقدم من طرف محمد عصام ضد القرار الصادر عن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بأكادير.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال