القائمة

أخبار

سوريا: مقتل المغربي عقلة القائد العسكري لجند الشام

قتل الجيش السوري النظامي في الأيام القليلة الماضية في بلدة الحصن في حمص، المغربي فيصل داود عقلة، القائد العسكري لجماعة "جند الشام" المعارضة لنظام الرئيس بشار الأسد.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وبحسب مصادر إعلامية سورية، فقد شارك فيصل داود عقلة في حرب نهر البارد التي خاضها مقاتلو فتح الاسلام ضد الجيش اللبناني في وقت سابق، وبعد ان إعتقله الجيش، تمكن من الفرار من سجن رومية بلبنان، متوجها إلى الاراضي السورية.

وقد فر "الجهادي" المغربي من ﺳﺠﻦ ﺭﻭﻣﻴﺔ برفقة كل من الفلسطيني محمد عوض فلاح، والسوري عمر محمود عثمان، في سنة 2012 وتوجه إلى بلدة الزارة السورية لقيادة مقاتلي "جند الشام" الذين يشاركون في المعارك إلى جانب فصائل المعارضة المسلحة في سوريا.

وتعتبر جماعة "جند الشام" من بين أنشط الجماعات المسلحة المقاتلة في سوريا، حيث تضم في صفوفها مسلحين من جنسيات دول عديدة، كما تسيطر على عدة مناطق في سوريا.

وعلى علاقة بالموضوع سبق لدراسة ألمانية حملت عنوان "المقاتلون الأجانب في سوريا وجنسياتهم"، أن نشرت خلال الأيام الأولى من الشهر الحالي إحصائيات جديدة لعدد المقاتلين الأجانب في سوريا، وجنسياتهم، وأشارت إلى أن عدد المقاتلين المغاربة في سوريا بلغ 550 مقاتلا، وأكدت ذات الدراسة أن عدد القتلى المغاربة في سوريا منذ بداية الصراع بلغ 217 بينهم عشر نساء، بينما بلغ عدد المفقودين 11 شخصا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال