القائمة

أخبار

استطلاع رأي جديد يسجل تراجعا في شعبية بنكيران

أبانت نتائج استطلاع جديد للرأي أنجزته "بارومتر سياسي" لقياس مؤشرات ثقة المغاربة في المشهد السياسي بالبلاد والشخصيات الفاعلة في هذا المشهد، عن تراجع كبير في ثقة المواطنين في رئيس الحكومة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت جريدة الأخبار أن نتائج هذا الاستطلاع تأتي معاكسة للنتائج التي نشرها "البارومتر" في شهر يونيو الماضي، وهي النتائج التي هلل لها حزب العدالة والتنمية، واعتمدها للترويج لشعبية الحزب وأمينه العام، ويبدو أن القرارات اللا شعبية التي اتخذتها الحكومة، تضيف الأخبار، كان لها الأثر على تراجع شعبية بنكيران.

وأكدت نتائج الاستطلاع الذي أنجزه مبادرة طارق بن زياد بعد استجواب 1067 مغربيا من مختلف المدن، أن ثقة المغاربة في بنكيران انخفضت خلال ستة أشهر، بفقدانه 15 نقطة، بحيث انتقل معدل الثقة من 68 في المائة شهر يونيو 2013، إلى 53 في المائة في يناير 2014.

فيما ذكر موقع "اليوم 24" أن مستوى الرضى لدى المواطنين المغاربة حول القرارات التي اتخذها رئيس الحكومة قد عرف تراجعا كبيرا حيث عبر 43 في المائة فقط من المستجوبين عن رضاهم عن إجراءات المتخذة من طرف بن كيران في حين سجل نفس المؤشر قبل ستة أشهر نسبة 53 في المائة.

أما حسب المناطق فإن الجهة الشمالية من المغرب (شمال القنيطرة) قد حافظت على نفس مستوى الثقة في رئيس الحكومة بنسبة 54 في المائة، في حين تراجعت ثقة ساكنة المناطق الجنوبية (جنوب مدينة آسفي) في بن كيران لتصل إلى 63 في المائة وتتراجع بذلك ب11 نقطة مقارنة مع شعر يونيو من السنة الماضية.

محور الدار البيضاء القنيطرة هو الآخر تراجعت ثقته في رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ب18 نقطة لتصل إلى 50 في المائة، وهو نفس الأمر بالنسبة لوسط المغرب (فاس، مكناس، تادلة أزيلال) التي عرفت تراجعا كبيرا لثقة الساكنة في بن كيران بلغ 29 نقطة واستقرت نسبة الثقة في حدود 48 في المائة.

كما أن نتائج البارومتر السياسي انتهت إلى أن الثقة في المعارضة تظل ضعيفة بنسبة 19 في المائة بالرغم من تقدمها النسبي، باعتبار أن هذه النسبة كانت قد بلغت 13 في المائة في يونيو 2013، وهو ما يعني تقدما بـ6 نقط في ظرف ستة أشهر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال