القائمة

أخبار

تقرير إسباني يوجه صفعة قوية للبوليساريو

أكد تقرير جديد أعدّه معهد الكانو الملكي الأسباني، على ضرورة دعم المبادرة المغربية في الصحراء، والقاضية بتطبيق حكم ذاتي موسع، بما يُعجّل تسوية النزاع ويلبّي الانتظارات السياسية للجانبين المتنازعين.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتطرق التقرير الذي شارك في إعداده خبراء ومستشارون إسبان وأجانب، إلى التغيرات التي تطال التركيبة السكانية في الصحراء بما في ذلك مخيمات تندوف، مشيرا إلى انتقال مئات الآلاف إلى العيش في الصحراء، وكذا توافد مواطني الساحل الأفريقي على منطقة تندوف رغبة في الحصول على المساعدات الدولية.

وحذر التقرير من الوضع الجديد في منطقة الساحل التي أضحت فضاءً لانتشار أنشطة الإجرام المنظم، وملاذا للحركات الإسلامية المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.

كما حذّر من خطورة مساعي جبهة البوليساريو الانفصالية إلى تكوين "دولة جديدة" قد يستوطنها مئات الآلاف من السكان غير المتجانسين والمعرّضين لاستدراجهم نحو التطرّف، وخاصّة بعد أن أجبرت القوات الفرنسيّة الجهاديّين الموالين لتنظيم القاعدة في شمال مالي على ترك معاقلهم هناك.

وركز التقرير، إلى جانب ملف الصحراء المغربيّة، على الأهمية التي يحتلها المغرب في السياسة الخارجية الأسبانية، ويطالب بضرورة إيلائه مكانة خاصة، كذلك أشار إلى الدور الذي يجب أن تلعبه مدريد في تقريب وجهات النظر بين الدول المغاربية وخاصة بين المغرب والجزائر.

جدير بالذكر أن مخيمات تندوف تعيش في الآونة الأخيرة حالة من الاحتقان الشديد، بعد اندلاع احتجاجات على خلفية قتل الجيش الجزائري لبعض اللاجئين الصحراويين. وقد قوبلت موجة الغضب هاته بالتضييق من قبل ميليشيات البوليساريو، حيث تمّ منع عدد من المحتجّين من الاعتصام أمام مقر المفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال