القائمة

مختصرات

المغرب: فتح باب المنافسة على رخص إحداث واستغلال شبكات المحمول من الجيل الرابع

أعلن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران عن السماح للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (مؤسسة عمومية لتنظيم وتقنين الاتصالات) بفتح باب المنافسة لمنح تراخيص إحداث واستغلال شبكات الهاتف المحمول من الجيل الرابع في المملكة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتتيح خدمات الجيل الرابع، حصول مستخدمي الهواتف الجوالة على البيانات وخدمات الانترنت ومشاهدة الفيديو بشكل سريع، بما يعادل 10 أضعاف ما توفره تكنولوجيا الجيل الثالث.

وأشار بنكيران إلى أن عدد مشتركي الهاتف الثابت والمحمول بلغ 45 مليون وعدد مشتركي الإنترنيت 6 ملايين.

وأكد بنكيران في كلمة له خلال ترأسه لاجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، مساء أمس الجمعة بالعاصمة الرباط (شمال)، أن قطاع الاتصالات بالمغرب سجل تطورا ملحوظا على مستوى المؤشرات الأساسية المتعلقة بالولوج والاستعمال والأسعار.

وأرجع ذلك إلى آليات تقتين أسعار الربط للشبكات وتطوير متعهدي الاتصالات لعروض جديدة وهو ما يعكس الدينامية التنافسية التي يعرفها القطاع، داعيا الوكالة إلى "مضاعفة الجهود لدعم البرامج القطاعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال المواكبة التكنولوجية لها".

كما دعا بنكيران إلى تكثيف الجهود في مجال الخدمة الأساسية للمواصلات لمواكبة مستجدات الثورة الرقمية وجعلها في خدمة الاحتياجات اليومية للمواطن والإدارة المغربية.

وأشار إلى ما اعتبره مؤشرات تبرز التطور في هذا القطاع، منها ارتفاع عدد المشتركين وحجم الاستعمالات، حيث بلغ عدد مشتركي الهاتف الثابت والمحمول ما يناهز 45 مليون مشترك في حين قارب عدد مستخدمي الإنترنت 6 ملايين مشترك، علما أن عدد سكان المغرب حسب أحدث إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة عمومية) بلغ 33 مليون نسمة.

وكان عز الدين المنتصر بالله،  مدير عام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات بالمغرب، قد قال في وقت سابق إن  الوكالة ستفتح الباب أمام تلقى عروض شركات الاتصالات الجوالة للحصول على تراخيص تقديم خدمات الجيل الرابع قبل نهاية مارس /آذار المقبل.

ويوجد بالمغرب ثلاث شركات اتصالات، هي "اتصالات المغرب" و"ميديتيل" و"إنوي". 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال