القائمة

أخبار

هل يدخل المغرب نادي الدول النفطية؟..حديث عن اكتشاف 360 مليون برميل ببئر "فم اساكا"

بعد خبر اكتشاف نفط ثقيل صعب الاستغلال بسواحل مدينة طرفاية، ذكرت صحيفة "اييرش تايمز" الإيرلندية في موقعها الالكتروني نهار أمس الإثنين أن الشركة الأمريكية "كوسموس إينيرجي"، المتخصصة في مجال البحث والتنقيب عن النفط بدأت في حفر البئر الأول في "فم اساكا" في السواحل المغربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب ذات المصدر فإن خبراء الشركة يعتقدون أن البئر يحتوي على حوالي 360 مليون برميل، وستستغرق عملية الحفر للشروع في استغلال النفط إلى الهدف تستغرق حوالي ثلاثة أشهر كما أن التنقيب سيمتد ليشمل مساحة تقدر بستمائة متر كمحيط وبعمق أربعة آلاف متر.

وسبق لشركة "كوسموس إنرجي" الأمريكية أن قررت في وقت سابق من هذه السنة مضاعفة استثماراتها بالمغرب في مجال التنقيب عن النفط. حيث تحدثت في بلاغ لها عن تخصيص 575 مليون دولار أمريكي لأشغال الحفر والتنقيب في كل من المغرب وغانا.

وقال وليام هايز المدير في شركة كوزموس انيرجي التي يوجد مقرها في دالاس الأمريكية في حينه إن ما نشهده اليوم في مجال التنقيب عن النفط في المغرب لا سابق له.

هذا، وسبق للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن أن أعلن في بيان له يوم الجمعة الماضي، أن أعمال الحفر التي أجرتها شركتا كايرن انرجي وجينل في منطقة طرفاية البحرية على عمق 2112 مترا اكتشفت نفطا ثقيلا أشد تعقيدا من أن يمكن استغلاله.

وأكد المكتب في بيانه أنه لم يتم التوصل إلى مكامن من نوعية جيدة. وتكثف شركات النفط عمليات التنقيب في المغرب، يشجعها في ذلك استقراره بالمقارنة مع دول أخرى في شمال أفريقيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال