القائمة

أخبار

الانفصالية أمينتو حيدر بالكونغرس للمطالبة بتوسيع مهام المينورسو

من المنتظر أن تمثل يوم الإثنين المقل 24 مارس الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر، الموالية لجبهة البوليساريو الإنفصالية، أمام لجنة الخارجية في الكونغرس الأمريكي، لمطالبة المشرعين الأمريكيين بإقناع البيت الأبيض ليصوت في مجلس الأمن لصالح تمديد مهام "المينورسو" بالصحراء لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء نقلا على سالم التامك المولي لجبهة البوليساريو اليوم الثلاثاء، قوله إن "التقرير الذي ستقدمه أمنتو حيدر أمام لجنتي الخارجية وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، يتكون من 35 صفحة، ويتضمن طلبا بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو".

إضافة إلى أن التوسيع الذى ستطلبه حيدر على صلاحيات البعثة الأممية سيشمل لإضافة إلى مراقبة مجال حقوق الإنسان، مراقبة حجم "استفادة ساكني الاقليم من الثروات الطبيعية بالمنطقة، وملفات الاعتقالات السياسية"، بحسب التامك.

وسبق للولايات المتحدة الأمريكية أن تقدمت شهر أبريل الماضي إلى مجلس الأمن الدولي بمسودة قرار حول نزاع الصحراء تتضمن مقترحًا بأن تتضمن صلاحيات الـ"مينورسو" مراقبة حقوق الإنسان قبل أن تتراجع عن مشروع المسودة.

وكانت الزيارة الأخيرة التي قام العاهل المغربي محمد السادس للبيت الأبيض، قد أتمرت بيانا مشتركا، عبرت من خلاله واشنطن بصريح العبارة دعمها للمقترح المغربي القاضي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال