القائمة

مختصرات

حزب لشكر يدعو إلى التحضير الفعلي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية

دعا أكبر حزب يساري معارض في المغرب السلطات في بلاده إلى التحضير الفعلي لمشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب عام 2007 في إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وطالب حزب الاتحاد الاشتراكي، في بيان، اليوم الثلاثاء، حصل مراسل الأناضول على نسخة منه، بـ "ضرورة تبني مقاربة شمولية في ملف الأقاليم الجنوبية، والعمل على التحضير الفعلي لمشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب".

وأكد الحزب على ضرورة التخلي عن ما أسماها "الإجراءات الارتجالية الخاضعة لإكراهات ظرفية"، والتعامل مع هذه القضية طبقا للتوجّه الديمقراطي ومعالجة المشاكل التنموية، "التي تشكّل في كثير من الأحيان مطية لخصوم الوحدة الترابية"، في إشارة إلى قادة البوليساريو الذين يطالبون بالانفصال والدول العربية التي تدعمهم.

ويبدو أن الحزب يشير بقوله "الإجراءات الارتجالية الخاضعة لإكراهات ظرفية" إلى قرار الحكومة الأسبوع الماضي بالتجاوب السريع في الشكاوى الواردة من إقليم الصحراء المتعلقة بخروقات حقوق الإنسان على أن ترد الحكومة عليها في حدود أقل من 3 شهور.

من جهة أخرى، وصف البيان الائتلاف الحكومي في المغرب بـ"المرتبك"، قائلاً: نرى "الوضع المرتبك الذي تعيشه الحكومة وأغلبيتها، وتأثيره على المشهد السياسي وعلى مختلف القرارات والإجراءات التي تتخذها الحكومة، والتي تؤثر سلبا على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية".

وأكد أن التحالف مع حزب الاستقلال المعارض، ينبغي أن يتواصل "من أجل بناء الجبهة الوطنية الديمقراطية الواسعة للنضال من أجل تنفيذ مبادئه لبناء الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة".

وعقب خروج حزب الاستقلال من الحكومة في أكتوبر الماضي، أصدر الحزبان بيانًا مشتركًا أعلنا فيه التحالف والعمل المشترك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال