القائمة

أخبار

وزير خارجية هولندا يذرف الدموع بسبب الجالية المغربية

أجرى وزير الخارجية في حكومة عبد الإله بنكيرا ن صلاح الدين مزوار، بلاهاي الهولندية مباحثات مع وزير الخارجية الهولندي، وذلك على هامش اجتماع القمة الدولية حول الأمن النووي، الذي تحتضنه لاهاي، يومي 24 و25 مارس 2014.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتناول مزوار ووزير خارجية هولندا فرانس تيمرمانس ملفات عديدة تتعلق بالخصوص بالعلاقات الثنائية وكذلك عديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء بحسب بلاغ لوزارة الخارجية المغربية إلى موجة اليمين المتطرف الذي يهاجم المغاربة المقيمين في هولندا، واستخدامهم كورقة انتخابية. وفي هذا الإطار، عبر وزير الخارجية الهولندي لمزوار عن أسفه لتصريحات "فالدز"، مؤكدا، في السياق ذاته، على أن المغرب بلد صديق لهولندا وسيظل كذلك مستقبلا، رغم مثل هذه الاستفزازات الطارئة العائدة إلى أسباب انتخابية صرفة، معبرا لنظيره عن امتنانه لالتزام المغرب بالحكمة في تدبير هذا الملف.

وذكرت مصادر إعلامية أن صلاح الدين مزوار أثار دموع نظيره الهولاندي فرامنز تيميمارانس حين حديثه عن تصريحات فالدز زعيم اليمين المتطرف الهولندي الذي دعا الى طرد المغاربة من بلده.

و جاء رد فرامنز تيميمارانس إنسانيا حين قال ان بنته الصغيرة عادت من المدرسة وسألت قائلة "هل فعلا سيتركوننا المغاربة لوحدنا؟. الطفلة كانت تتحدث عن زملائها في الدراسة من اصول مغربية".

من جهة أخرى دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون نظيره الهولندي إلى التعاون من أجل وضع إستراتيجية مشتركة للدفاع عن قيم الحرية وعن مصالح الجالية المغربية ، مشيرا إلى أن تصريحات فيلدرز "مستفزة وتضرب عمق العلاقات بين البلدين لأنها تمس صورة المغرب وخصوصياته الدينية والحضارية التي لا يقبل المغاربة أن يتم المساس بها".

و جدير بالذكر ان عيسى زنزان المرشح السابق لبلدية أمستردام صرح أن هناك حتى الأن ألف بلاغ يطالب بالتحقيق مع اليميني المتطرف رئيس حزب الحرية الهولندي خيرت فيلدرز، وذلك بعد تصريحاته المعادية للجالية المغربية، اثر إعلان نتائج الانتخابات المحلية بالعاصمة السياسية الهولندية لاهاي.

ومن جهتها قالت رابطة الهولنديين المغاربة، التي تمثل 368 ألف هولندي من أصل مغربي في البلاد، اول امس ، إنها ستقيم دعوى ضدّ فيلدرز بتهمة التمييز داعية الآخرين إلى أن يحدو حدوها .

شكر خاص لسفير المغرب(الجديد) بهولندا
الكاتب : morad arabaj
التاريخ : في 25 يوليوز 2015 على 18h57
أشكره كثيراً بالقيام بواجبه إتجاهنا نحن الجالية،وتتبع مشاكلنا دون أي مقابل وأعني بذالك السفيرالمقيم ب"روتردام"
هاهو التمييز لكن اين هي الجمعيات
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 26 مارس 2014 على 10h56
اين هي اللمبادئ ضد التمييز لماذا لم تحرك ساكنا اية جمعية ومن بينها المغربية او المقيمة بالمغرب وكذا المعنية باللاجئين
المغاربة مولودون باهواندا والعنف اللفطي مقصود وله اهداف ولم تحرك ساكنا للا لجمعية فرنسية ولا كيندي التي تبجث عن اية هفوة لاقيم الدنيا باسم حقوق الانسان والتمييز العنصر ي حتى بسبب كلمات تقال بين المغاربة بدون قصد وممزاحية لان في الثقافة من لا يفهمه الا اصحابه
فالمييز يجب ان يقاوم بنفس الحدة حتى لا يؤسس لنوع اخر من التمييو والممارس اصلا في الدعاية الانتخابية
ان ورقة المغاربة والمغرب اصبحت مربحة في فرنسا اسبانيا هولاندا بلجيكا ولا ننسا الجزائر ولو كان هناك بعض الفرق
فالجزائر عقدتها هي المغرب ككل وليس المغاربة المقيمين بها اما في الدول الاخرى فعقدة بعضدهم هو ما وصل اليه الجالية المغربية وتعرفهم على حقيقة المغرب البلد الدي كانةا يطنون انه مبعوث من عدم