القائمة

أخبار

النسخة الثانية من منتدى البحر: أوراش كبرى و آمال مفتوحة الآفاق

عرف منتدى البحر مع انطلاق نسخته الأولى، العام الماضي، دعما كبيرا و نجاحا فاق توقعات منظميه، إذ سجل ما يقارب 1706 مشارك في أوراشه التي انفتحت على كل الفئات العمرية و على جل المشارب الإنسانية من ثقافة و قانون و رياضة و علوم مرتبطة بعالم البحر وبدواخله. 

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

تماشيا مع رؤيته و انفتاحا على مواضيع أخرى و مستجدات ثانية، يعود منتدى البحر من خلال نسخته الثانية و التي ستنظم ما بين 7 و 11 ماي  بمدينة الجديدة، فاتحا الآفاق أمام معظم التساؤلات التي تتقاطع و عالم البحار. في هذا الصدد، نظم يوم أمس الثلاثاء بمدينة البيضاء، تقديما أوليا لهذه الدورة وما ستحملة من جديد، حيث تم الكشف عن أهم الأسماء التي ستؤثث أوراش هذه الدورة و عن أهم الثيمات التي ستشكل رحاها. 

في ذات الجلسة التقديمية، تحدث السيد، مهدي علوي المدغري، رئيس مؤسسة إيغانيو المشرفة على تنظيم هذا المنتدى، عن تجربة 2013 و ما حققته و عن الآفاق التي حملتها التجربة في مهدها، ليعود للحديث عن مستجدات هذه الدورة و التي لخصها فيما يلي: 

- أرخبيل الأطفال : وهو فضاء للألعاب والتكوين والتّحسيس سيستقبل بشاطئ الجديدة 1500 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 15 سنة من أجل أنشطة ترفيهية- تربوية، ورياضية وفنية متنوعة.

- المختبر البحريLe Sealab’ : وهو مسابقة مفتوحة أمام الطلبة والباحثين في مختلف مؤسّسات التعليم العالي بالمغرب لتقديم مشاريعهم الدراسية ومقترحاتهم البحثية في التنمية المستدامة للبحر والساحل في موضوع "أيّ ساحل غدا ؟ "

- استضافة بلدين هما السنغال والبرتغال : سيمثّل هاتين الدولتين البحريتين العظيمتين وفدان بهدف تعميق مبادلة التجارب وتقييمها، والتطلع إلى الممارسات الجيدة في هذه البلاد الواقعة على طرفي الأبيض المتوسّط.

- كتّاب البّحر «Marine» : هناك خمسة كتّاب متميّزين من بين مجموع الكتّاب الفرنسيين سوف يغترفون من إلهامهم الأدبي ويعبّرون عنه هذه السنة بمدينة الجديدة. وهم على التوالي : الأميرال "فرانسوا بيليك" François BELLEC من الأكاديمية البحرية، مؤرّخ وفنان تشكيلي وكاتب، والسيد "باتريس فرانسيشي" Patrice FRANCESCHI كاتب وربأن وبحري، والسيد "تطوان لامازو" Titouan LAMAZOU ملاّح وفنّان وكاتب، والسيد "باتريك بوافر دارفور" Patrick POIVRE D’ARVOR صحافي ومنتج وكاتب، والسيدة "ماري دابادي" Marie DABADIE منذوبة كتّاب البحر. ويسعى نادي كتّاب البحر الذي تأسّس سنة 2003 بمبادرة من "جون فرانسوا دينيو" Jean-François Deniau وبشراكة مع البحرية الوطنية إلى تشجيع نشر ثقافة وتراث البحر والحفاظ عليهما. وتتكوّن هذه المجموعة من 20 شخصية تجمعها معرفة البحر وعشقه. 

وفي نفس السياق، تم الحديث عن أهم المواضيع التي ستشكل مواد هذه الدورة: تمويل وتأمين الصيد التقليدي، القانون البحري، الصيد المستدام والزراعة البحرية والمخزون السمكي والتنوع البيولوجي، الماء والطاقة البحرية، السياحة الزرقاء وإعداد الساحل،... و التي ستؤطر من طرف خبراء محليين و دوليين.

هكذا، وعلى هامش اللقاءات العلمية، ستُقام المعارض والأشرطة السينمائية والحفلات الموسيقية طيلة هذا الأسبوع.

وسوف تُنظّم العديد من الأنشطة الفنية والرياضية والترفيهية- التربوية في مواقع متعدّدة من مدينة الجديدة : حديقة محمد الخامس (أرخبيل الأطفال)، والجمعية البحرية للجديدة (أنشطة ملاحية)، وطبعا شاطئ الجديدة وبحرها (أنشطة رياضية، وأوراش تربوية).

وسيتحوّل الشاطئ والميناء إلى فضاءات حقيقية للتكوين واكتشاف المحيط البحري.

منتدى البحر 2014 بالأرقام

° 5 أوراش موضوعاتية

° محاضرتان تلقيها شخصيات ارتبط اسمها بالتنمية المستدامة

° جلستان عموميتان

° من 80 إلى 100 متدخّل ومدعو

° من 2500 إلى 3000 زائر مرتقب للأوراش الموضوعاتية والمحاضرات (الدخول بالمجان شريطة التسجيل)

° 1500 طفل مشارك في الأنشطة الترفيهية- التربوية والرياضية (الدخول بالمجان)

° آلاف الأشخاص من ساكنة إقليم الجديدة سيستفيدون من البرامج الثقافية والفنية : معارض، محاضرات، أشرطة سينمائية...(الدخول بالمجان)

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال