القائمة

أخبار

تخفيضات في أسعار 1578 دواءً ابتدء من يونيو

أعلنت الحكومة المغربية، اليوم، أن قرارها بتخفيض أسعار ألف و578 دواءً سيدخل حيز التطبيق يوم 9 يونيو المقبل، معبرة في الوقت نفسه عن انزعاجها وقلقها من اعتماد لجنة برلمانية أوروبية، الأسبوع الماضي، قرارا من شأني أن يؤثر سلبا على صادرات المغرب نحو دول الاتحاد الأوربي من الخضر والفواكه.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم الخميس، بالعاصمة الرباط، عقب اجتماع للحكومة، قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصف هذا القرار، خلال الاجتماع، نفسه بـ"الإجراء الاجتماعي الجريء والشجاع الذي لم يمر بسهولة".

وأوضح الخلفي أن هذا القرار "سيدخل حيز التنفيذ يوم 9 يونيو 2014، حيث ستنخفض أسعار الأدوية المعنية بهذا الإجراء بنسب تتراوح بين 10% و80%".

وكانت حكومة بنكيران أقرت عام 2012 تخفيضات في أسعار 320 دواءً خاصا بالأمراض المزمنة، قبل أن تقدم على قرار مماثل في شهر ديمسبر الماضي شمل 800 دواء.

إلى ذلك، عبر المغرب عن انزعاجه وقلقه وتخوف الشديد من اعتماد لجنة برلمانية أوربية مشروعا من شأنه أن يؤثر سلبا على حجم الصادرات المغربية من الخضر والفواكه إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأفاد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، خلال المؤتمر الصحفي نفسه، بأن الحكومة ناقشت، خلال اجتماعها اليوم "اعتماد لجنة الفلاحة بالبرلمان الأوروبي، يوم الإثنين 7 أبريل 2014، تصرفا تفويضيا يقضي بتنزيل مشروع إصلاح التنظيم المشترك للأسواق، والذي يشمل تعديلات بنظام أسعار ولوج (تصدير) الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية".

وأكد الوزير المغربي أن "الحكومة المغربية تعبر عن انزعاجها وقلقها وتخوفها الشديد من الاعتماد النهائي المحتمل لهذا التصرف التفويضي من طرف الهيئات الأوروبية".

وأضاف أن حكومة بلاده "تعتبر أن هذا التصرف ستكون له انعكاسات كارثية على شروط ولوج منتجي الفواكه والخضر للأسواق الأوروبية، وبالخصوص صنف الطماطم، إذ سينتج عنه تراجع هام لحجم الصادرات بل حتى انهيار، لا قدر الله، لإنتاج الطماطم بالمغرب، مع كل الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة المحتملة لهذا الأمر"، على حد تعبيره.

وشدد الخلفي على أن "المغرب انخرط في عملية الاندماج الاقتصادي بالسوق الأوروبية وفق مقاربة تشاركية وتشاورية، مع الحفاظ على مصالحه وفق علاقة قوامها التوازن مع الاتحاد الأوروبي، وإن أي تغيير لقواعد اللعب مناقض لروح الشراكة الاقتصادية المعتمدة، ليشكل إشارة مقلقة بالنسبة لعلاقات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي".

يذكر أن المغرب والاتحاد الأوربي يرتبطان باتفاق للتبادل الحر دخل حيز التطبيق منذ عام 2000، إضافة إلى اتفاق خاص بالتبادل الحر للمنتوجات الزراعية ساري المفعول منذ عام 2012.

ويشار أيضا إلى أن الرباط وبروكسل أطلقتا، شهر مارس 2013، مفاوضات لبلورة اتفاق شامل للتبادل الحر، وأجرى الطرفان حتى الساعة أربع جولات، ويرتقب أن تنعقد جولة خامسة من هذه المفاوضات خلال شهر يونيو المقبل بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال