القائمة

أخبار

الجزائر تخفض مستوى تمثيلها في اجتماع مغاربي بالرباط

ذكرت جريدة "البلاد" الجزائرية، أن الجزائر قررت تخفيض تمثيلها الدبلوماسي في اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي المقرر عقده في التاسع من ماي الجاري بالعاصمة المغربية الرباط .

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونقلت الجريدة عن الناطق باسم الخارجية الجزائرية قوله إن الجزائر كلفت الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية عبد الحميد سنوسي بريكسي بتمثيلها في الاجتماع، ما يعني غياب وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.

ولم تستبعد الجريدة أن يكون قرار خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي، في الاجتماع المغاربي الذي سيعقد بالرباط، راجع إلى الوضع الذي تعيشه العلاقات الجزائرية المغربية.

الاجتماع المغاربي المقبل ليس الأول الذي يقام في المغرب ويقاطعه مسؤولون جزائريون كبار، فقد سبق وأن امتنع وزير الخارجية الجزائري‮ ‬رمطان لعمامرة،‮ عن المشاركة ‬في‮ ‬اجتماع عقد بالرباط حول الأمن بالحدود، في وقت سابق.

كما تميزت اشغال الملتقى الذي نظمه البرلمان المغربي بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيسه بانسحاب، وفد برلماني جزائري قبل انتهاء الأشغال.

جدير بالذكر أنه سبق لعمار بلاني الناطق الرسمي السابق لوزارة الخارجية الجزائرية، أن قال في أعقاب إنزال العلم الجزائري من فوق القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء، في الأول من نونبر سنة 2013، أن الجزائر "ستقرر بشكل سيادي خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي في كل الاجتماعات المتعددة الأطراف التي يحتضنها المغرب لاحقا".

وكانت العلاقات المغربية الجزائرية قد شهدت توترا كبير بدأ إبان إرسال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لرسالة إلى مؤتمر داعم لجبهة البوليساريو عقد في العاصمة النيجيرية أبوجا، دعا فيها إلى توسيع مهام المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، الأمر الذي رأى فيه المغرب تدخلا في شؤونه الداخلية، وقام باستدعاء سفيره بالجزائر من أجل التشاور. وقبل أشهر قليلة قامت السلطات الجزائرية بترحيل عدد من اللاجئين السوريين باتجاه الأراضي المغربية مما ساهم في تأجج الخلاف بين البلدين...

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال