القائمة

أخبار

السياحة والجفاف ينقذان إبل "محاميد الغزلان" المغربية

قبيل غروب الشمس عن واحة محاميد الغزلان (جنوبي المغرب)، يلوح في الأفق راع يقود بضع جمال مربوط بعضها إلى بعض، مشكلة قافلة صغيرة.

نشر
DR
مدة القراءة: 5'

هذا المنظر معتاد في الواحة، وهو جزء من يوميات البدو الرحل بهذه المنطقة، فليس من الصعب أن تلحظ أن نمط العيش هنا مرتبط بالجمال بشكل وثيق، وبجولة بين دورها الطينية وكثبانها الرملية تصادف عددا من الإبل إما ترعى في الجوار أو تحمل على أسنمتها سواحا جائوا ليستكشفوا سحر الصحراء، أو محملة بأمتعة المسافرين.

فعند نهاية الطريق الوطنية رقم 9، لا يبقى من وسيلة للسفر غير السيارات الرباعية الدفع وأسنمة الجمال، والكثير من السياح المتوجهين إلى المنتجعات الصحراوية يفضلون الجمال وسيلة للوصول إليها، في رحلات قد تستمر لساعات تتحملها الجمال بطبيعتها القوية وبنيتها الملائمة لقساوة الصحراء.

أحاديث سكان محاميد الغزلان، لا تخلو من أمثلة مرتبطة بالجمل، (الثقافة الحسانية ترتبط بالرحل العرب بصحراء شمال إفريقيا)عشرات الأشعار التي تتغنى بالجمل وتعدد محاسنه، وتصف علاقته بساكني الصحراء.

تاريخ المنطقة أيضا مرتبط بالإبل، فمن هنا كانت تمر قوافل العبيد والحبوب، وهنا كانت مواكب الرحل تحط الرحال حيث تجد المرعى والكلء لإبلها، وحتى في حروب القبائل الشهيرة بالصحراء، كانت الإبل تبلي البلاء الحسن.

ومن كرم رحل الصحراء أنهم كانوا ينحرون عشرات منها إكراما للزوار من الضيوف وعابري السبيل، وفي الأعراس هي أثمن الهدايا وأشهى ما يقدم في المآدب، بل إن نحرها هو جزء لا يتجزء من التراث الحساني العريق.

ورغم الارتباط الوثيق بين نمط العيش في الواحة، والابل، إلا أن جميع الوجبات التي تقدم لزوار البلدة تخلوا من لحوم الإبل، بينما كان كثير من الضيوف يمنون النفس بتذوق طعمه.

وفسر بوجمعة الناجي، أحد أبناء محاميد الغزلان، قائلا: "نحن نسعى إلى أن يتم التوقف عن نحر الجمال بمحاميد الغزلان، لأن لها اليوم دور في السياحة الصحراوية ويزداد الاعتماد عليها عندنا يوما بعد يوم".

قد لا يكون هذا هو السبب الوحيد في الاستغناء عن لحوم الإبل، فاللأمر، بحسب الباحث في التراث المحلي نور الدين بوكراب، أسباب أخرى جعلت فئة من أبناء المنطقة تدفع في هذا الاتجاه.

وقال بوكراب في هذا الإطار: "توالي سنوات الجفاف وتناقص قطعان الإبل هي بعض الأسباب التي تجعلنا ندعوا إلى عدم استعمال لحومها، خصوصا وأن البدائل متوفرة، في لحوم الأبقار والغنم، ونريد أن يتم استثمار الإبل في السياحة بشكل أفضل يخدم المنطقة وساكنتها، خصوصا أن الجمال جزئ من ثقافتنا لا يمكن الاستغناء عنها بحال من الأحوال".

نزعة الحفاظ على الأبل تلك، تغيب عن مدينة زاكورة (94 كيلومترا جنوب واحة محاميد الغزلان)، حيث يوجد مذبح تنحر فيه أعداد من الجمال والنوق بشكل يومي، في وقت تغيب فيه برامج وزارة الفلاحة (الزراعة)، التي من دورها تثمين المنتوجات الحيوانية والسهر على استمرار تناسل القطعان عبر توفير الأعلاف والمتابعة البيطرية، تغيب عن المنطقة.

هنا، قال محمد البلال، أحد مربين الأبل، "نفقت نوق كثيرة في قطعاننا، وتناسلها نادر في السنوات الأخيرة، والدولة لا تقدم هنا إعانات للعلف ومواجهة الجفاف".

لكن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (حكومية) حاضرة في هذا المجال عبر دعمها لثلاث جمعيات تعنى بالحفاظ على الإبل ومنتوجاتها كالوبر واللبن.

ورغم معاناة الأبل في زاكورة، يزداد استعمالها في الأنشطة السياحية والرياضية والثقافية، وسنة بعد سنة تعرف المنطقة مزيدا من سباقات الهجن التي تنظم في مناسبات مختلفة، على حد قول محمد البلال.

وأضاف البلال: "نشارك بإبلنا المدربة سنويا في ثلاث مهرجانات تعرفها محاميد الغزلان، أبرزها المهرجان الدولي للبدو الرحل، لكن نتمنى ألا يقتصر على هذه المناسبات، فهي فرص يزداد فيها الاهتمام بإبلنا وتساهم في السياحة كذلك".

السياحة تشغل بال الجميع اليوم هنا بمحاميد الغزلان، فهي هاجس دائم يحرك الأشياء بما فيها الاهتمام بقطعان الإبل، المعادلة بسيطة هنا، فبدون إبل، لامستقبل للسياحة، وبدون سياحة، تضعف واحة محاميد الغزلان.

لكن مبادرة مثل الاستغناء عن لحم الإبل لا تبدوا حلا سحريا للحيلولة دون تناقص نوق المنطقة، خصوصا وأنها كوجبة تعرف طلبا كبيرا من المستهلكين داخل وخارج واحة المحاميد.

أحد سكان محاميد الغزلان، ويدعى سعيد زركي، قلل من أهمية فكرة الاستغناء عن لحوم الإبل، فهي بالنسبة له شيء لصيق بالعادات والتقاليد التي تدعوا إلى نحر النوق في الأعراس، وبالتالي فإن الفكرة لن تؤثر في قطاع كبير من الساكنة التي اعتادت على لحوم الإبل.

ولحماية الأبل من الجفاف وكل الأسباب التي تدفع باتجاه تناقص أعدادها، يفضل بعض مربين الإبل نقل قطعانهم إلى أقاليم أخرى حيث توجد فرص أفضل للحفاظ عليها، بحسب لحسن حنانا، أحد شيوخ قبائل المنطقة.

وأوضح حنانا: "قام أحد شيوخ المنطقة في عام 2010 بنقل مئة رأس من الجمال نحو وادي الذهب (أقصى الجنوب المغربي)، عبر شاحنات لمسافة ألفي كيلومتر، لينجو بها من الجفاف"، مضيفا: "من لديهم القدرة على نقل قطعانهم، يفعلون".

ليس الجفاف فقط ما يشجع مربي الإبل، على نقل جمالهم نحو مناطق صحراوية أكثر حظا، بل هناك الرعاية التي توفرها وزارة الفلاحة كذلك، ففي تلك المناطق، الوضع مختلف كليا، حيث توزع الأعلاف، ويفحصها الأطباء البيطريين بشكل مستمر.

ولا يوجد بالمنطقة إحصاء رسمي لرؤوس الإبل، لكن عددا من الكسابة وأبناء المنطقة يقدرونها بـ15 ألف رأس، وهي في تناقص مرده إلى الجفاف المستمر، والاستهلاك الكبير.

تناقص الإبل بمنطقة محاميد الغزلان والمناطق المجاورة لها لا يشكل خطرا محدودا على هذه الواحة التاريخية فحسب، فأغلب رؤوس القطيع الوطني من الإبل يأتي من هذه المنطقة، التي كانت ولا تزال تمد مناطق شاسعة من الصحراء بإبلها، وما لم يتم تدارك الحالة التي تعيشها اليوم، فإن قطعان الإبل هنا، آيلة إلى الانقراض.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال