القائمة

أخبار

المغرب يستنكر أعمال العنف بشمال مالي

استنكر المغرب، مساء اليوم الاثنين، أعمال العنف التي عرفها شمال مالي، أول أمس السبت، معربا في الوقت نفسه عن قلقه الشديد وانشغاله الحقيقي بالتدهور الخطير للوضع السياسي والأمني بشمال مالي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وفي بيان لها، قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، مساء اليوم الاثنين، إن "المغرب يستنكر بشدة أعمال العنف والمواجهات المسلحة التي وقعت يوم السبت بشمال مالي والتي خلفت العديد من القتلى والعشرات من الجرحى واختطاف العديد من الرهائن".

وشددت الوزارة على أن "لمملكة المغربية تتابع بقلق شديد وانشغال حقيقي التدهور الخطير للوضع السياسي والأمني بشمال مالي".

كما دعت "كافة الأطراف المالية إلى التحلي بضبط النفس لدى الإدلاء بتصريحات، والامتناع عن أي عمل يصعد التوتر والانقسامات بين مكونات الشعب المالي، ويعيق مسلسل المصالحة الوطنية"، مذكرة بأن المملكة ".

وأكدت أنه "وحدها العودة السريعة وغير المشروطة إلى الهدوء واللجوء الصادق إلى روح الحوار والتوافق وإعلاء المصلحة العليا للأمة المالية كفيلة بضمان السلام الدائم والحفاظ على السيادة الترابية والوحدة الوطنية لهذا البلد الشقيق"، وفق البيان سالف الذكر.

وكانت وزارة الدفاع المالية قد أعلنت، في بيان لها السبت، عن مقتل 36 شخصا، منهم 8 عسكريين تابعين للجيش النظامي بمالي، في مواجهات مسلحة شهدتها مدينة كيدال شمالي البلاد بين عناصر من الجيش ومتمردين طوارق.

من جانبها، اعترفت الحركة الوطنية لتحرير أزواد، في بيان لها، بمسؤوليتها عن هذه الأحداث وعن اختطاف 30 شخصا من بينهم رئيس إقليم كيدال والمحافظ والمستشار الاقليمي للمقاطعة، إضافة إلى 24 جنديا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال