القائمة

أخبار

استطلاع رأي: 81 من المغاربة يكرهون اليهود

أظهرت استطلاع رأي جديد أنجزته "رابطة مكافحة التشهير" قبل أيام، هم 53 ألف شخص عبر 102 دولة بتمويل من رجل الأعمال الأميركي ليونارد شتيرن أن واحدا من بين كل أربعة أشخاص تم استطلاع أرائهم يعبرون عن مشاعر معادية لليهود، وبلغت النسبة في المغرب 81 في المائة.  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فينما أظهر استطلاع الرأي أن أقل مستوى لكره إسرائيل في العالم يوجد في دولة لاوس، حيث يعبر 0.2 بالمائة فقط من السكان البالغين عن وجهات النظر تلك، فيما جاءت أعلى النسب في الضفة الغربية وغزة بنسبة 93 بالمائة.

وفي غرب أوروبا حلت اليونان على رأس الدول التي يكره مواطنوها اليهود حيث إن 69 بالمائة من البالغين يعبرون عن وجهات النظر تلك، وجاءت السويد في أقل المستويات بـ 4 بالمائة.

أما في الولايات المتحدة التي تعتبر الحليف الأساسي لإسرائيل فقد عبر تسعة في المائة عن كرهم لليهود.

وفي العالم العربي أظهر الاستطلاع بأن أكثر الشعوب كرها لإسرائيل كان أراضي السلطة الفلسطينية، حيث صرح 93% بكرههم لليهود. في المرتبة الثانية جاءت العراق بنسبة 88%، واليمن في المرتبة الثالثة فنسبة كره اليهود في هذا البلد بلغت 87%، أما المغرب فقد حل في المرتبة الثامنة عربيا بنسبة وصلت إلى 81 في المائة.

ووجه للمغاربة خلال استطلاع الرأي كما هو شأن غيرهم 11 سؤالا، وكل من أجاب بـ "هذا صحيح على ما يبدو" على 6 أسئلة من الـ 11 سؤالاً، يعد كارها لليهود.

أول سؤال كان يتعلق بمحرقة الهولوكوست، إذ أظهر استطلاع الرأي أن 67 في المائة من المغاربة قالوا إنهم لم يسمعوا عنها في حياتهم، في مقابل 29 في المائة سمعوا عنها.

وبخصوص رأي المغاربة فيما يتعلق بولاء اليهود لإسرائيل أم للدولة التي يعيشون فيها كشف الاستطلاع أن 76 في المائة من المغاربة يعتبرون أن "اليهود أكثر ولاء لإسرائيل من المغرب". كما اعتبر 66 في المائة من المغاربة المستطلعة آراءهم أن اليهود متورطون في إشعال معظم الحروب التي يعيشها العالم، وأن 72 في المائة يعتقدون أن اليهود يتحكمون في مصير القضايا الدولية، بينما يرى 78 في المائة أنهم يتحكمون في السياسة الخارجية الأمريكية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال