القائمة

أخبار

سوريا: مقاتلون مغاربة يعلنون توبتهم، وينتظرون الضوء الأخضر للعودة إلى المغرب

كتبت جريدة الرياض السعودية أن العشرات من المقاتلين المغاربة في سوريا، ينتظرون الضوء الأخضر من أجل العودة إلى بلادهم بعدما أعلنوا "التوبة" والانسحاب من المجموعات المقاتلة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونقلت ذات الجريدة عن مصادر إعلامية أن العديد من المقاتلين المغاربة في سوريا عالقون في الحدود السورية التركية ينتظرون رد سلطات بلادهم على طلبات السماح لهم بالعودة إلى أرض الوطن.

ويخشى هؤلاء المقاتلون أن يتم اعتقالهم فور وصولهم إلى المغرب وإدانتهم بتهم تتعلق بالإرهاب. وكان القضاء المغربي أدان أخيرا، 19 عائدا من سوريا بأحكام تراوحت ما بين 3 إلى 6 سنوات.

بالمقبال تتخوف السلطات الأمنية المغربية من أن يتحول هؤلاء العائدين من أرض سوريا، إلى إرهابيين يهددون استقرار البلاد بعد أن اكتسبوا خبرات قتالية. وتشير التقديرات إلى أن عدد المغاربة المنضمين إلى الجماعات المقاتلة في سورية يصل إلى حدود 1500 مقاتل.

وكشفت بعض المواقع الإخبارية أن تنظيم "شام الإسلام" يضم وحده ما بين 500 إلى 700 مقاتل مغربي، فيما يتوزع الآخرون على باقي التنظيمات المقاتلة مثل "النصرة" و"داعش".

وسبق لمعتقلين مغاربة عادوا من سوريا أن وجهوا للسلطات المغربية رسالة يطلبون فيها "معاملتهم بمقاربة غير أمنية لتصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها سابقا". وجاء في الرسالة أن "جحيم الانضمام إلى المجموعات المقاتلة كان سببا في قرار العودة إلى المغرب"، مضيفين أنهم "فضلوا السجن على البقاء في سورية"، مطالبين السلطات "بقبولهم من أجل الانخراط في المجتمع"، ومؤكدين "رفضهم المس بأمن المغرب".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال