القائمة

مختصرات

المفوضة الأممية لحقوق الإنسان تبدأ اليوم أولى زياراتها الرسمية للمغرب

تبدأ نافي بيلاي، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، أول زيارة رسمية لها للمغرب تستغرق أربعة أيام، بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن هذه الزيارة، وهي الأولى من نوعها التي تقوم بها بيلاي للمغرب، في بيان نشرته بموقعها على شبكة الإنترنت.

وأوضح البيان أن المسؤولة الحقوقية ستجري، خلال هذه الزيارة، مباحثات مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، إضافة إلى عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزور وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والمحجوب الهيبة المندوب الوزاري لحقوق الإنسان المغربي.

كما ستلتقي نافي بيلاي أيضا بكل من: رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب (الغرفة البرلمانية الأولى)، ومحمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين (الغرفة البرلمانية الثانية)، وعدد من النساء القاضيات، وإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان (حكومي)، ونزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فضلا عن عدد من مثثلي المجتمع المدني، والمنسق المقيم للأمم المتحدة بالمغرب، وممثلي منظمات دولية بالرباط، حسب البيان ذاته.

ومن المرتقب أن تعقد نافي بيلاي، يوم الأربعاء المقبل بأحد فناق العاصمة المغربية الرباط، مؤتمرا صحفيا للحديث عن نتائج وخلاصات هذه الزيارة.

وكان عمر هلال، سفير المغرب الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف سابقا والسفير المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك حاليا، قال، في لقاء مفتوح مع الصحافة بالرباط يوم 8 أبريل/نيسان الماضي، إن مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ستزور المغرب خلال شهر مايو/أيار الجاري دون أن يحدد موعد هذه الزيارة ومدتها.

كما أفاد هلال، خلال اللقاء الصحفي نفسه، بأن المغرب وجه الدعوة لثلاثة مقررين أمميين خاصين لحقوق الإنسان لزيارة البلاد خلال العام الجاري، ويتعلق الأمر بكل من المقرر المعنى بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة، والمقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، والمقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد.

كما تجري السلطات المغربية، وفق عمر هلال، مشاورات مع المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفا لتحديد موعد يزور فيه المغرب نهاية العام الجاري أو بداية العام 2015.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال