القائمة

أخبار

"الشاب بلال" يحيي سهرة فنية بمهرجان "موازين"

أحيا مغني الراي الجزائري "الشاب بلال" مساء أمس الإثنين سهرة فنية مميزة، على منصة مهرجان "موازين إيقاعات العالم" حضرها الآلاف من محبي هذا اللون الغنائي السائد بشكل واسع في الجزائر والأقاليم الشرقية للمغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

ويعد "الشاب بلال" أحد أشهر مغنيي الراب في العالم العربي، حيث تلقى أغانيه شهرة واسعة، خاصة تلك التي يُحاكي من خلالها واقع الشباب في المغرب العربي وأحلامهم ومعاناتهم في بلاد المهجر.

وفي مؤتمر صحفي عقده المغني الجزائري أمس الإثنين في العاصمة المغربية الرباط، قال إنه يأمل في أن يرى العالم العربي ينعم بالأمن والاستقرار، ''وأن تعلو محياه الابتسامة"، داعيا الشباب في العالم العربي إلى "بذل الجهد والعمل وعدم الاكتفاء بالكثير من الكلام".

"الشاب بلال" الذي ولد في الجزائر سنة 1966، أبدى شغفه بالموسيقى في وقت مبكر من طفولته، حيث تعلم العزف على آلة القيثارة، وأسس بعدها فرقته الموسيقية الآلى، قبل أن يهاجر إلى فرنسا في أواخر ثمانينات القرن الماضي، واصل اهتمامه بالموسيقى، شاقا طريقه نحو الاحترافية، ليصدر ألبومه الأول سنة 1997الذي سلطت وسائل الإعلام عليه الضوء بشكل كبير، ليطرق هذا المغني الصاعد بذلك أول أبواب النجومية، التي ستجعل منه بعد سنوات في قائمة أهم مغنيي "الراي" في العالم العربي.

يذكر أن فعاليات مهرجان "موازين إيقاعات العالم"، في دورته الثالثة عشر، انطلقت مساء الجمعة الماضي، بالرباط، وتتواصل إلى غاية 7 يونيو/حزيران المقبل، ويعد هذا المهرجان من أهم المواعيد الفنية العالمية، حيث تم تصنيفه في المرتبة الثانية بعد مهرجان "الدانوب" بفيينا النمساوية على قائمة أفضل المهرجان الموسيقية الدولية، في يعد المهرجان الفني اأهم في العالم العربي.

ومن المرتقب أن يستضيف المهرجان على مدى 9 أيام أبرز الفنانين العالميين والعرب والمغاربة، حيث يقدمون على 7 منصات، أكثر من 100 عرض موسيقي تتنوع بين مختلف صنوف الموسيقى العالمية، تجسيدا لشعار الدورة الحالية للمهرجان "اختلافاتنا تجمعنا".

وتستضيف المنصات السبع، التي نصبت في أماكن متفرقة من الرباط، ومدينة سلا (غرب) طوال أيام المهرجان، حوالي 1500 فنان من أبرز نجوم عالم الموسيقى في العالم والعالم العربي والمغرب، مثل البريطاني "روبيرت بلانت" والأمريكي "ني يو"، والمغني الأمريكي " جيسون ديرولو" والمغنية العالمية "أليشيا كيز" وفناني عرب في مقدمتهم السعودي محمد عبده، والعراقي كاظم الساهر، واللبنانية نانسي عجرم، ومواطنتها كارول سماحة، إلى جانب عدد من الفنانين والفرق المغربية.

ويحظى مهرجان "موازين إيقاعات العالم" بشهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين، للمشاركة في إحياء حفلاته على مدار دوراته الماضية، كالمغنية الأمريكية الراحلة ويتني هيوستن، ونجم موسيقى الجاز الأمريكية بي بي كينغ وآخرين، كما يحظى بآلاف المعجبين من داخل المغرب وخارجه.

ويقول المشرفون على المهرجان، الذي تقيمه جمعية "مغرب الثقافات" برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، إنهم "يعمدون إلى تنويع العروض الفنية التي تقدمها الفرق الموسيقية القادمة من مختلف قارات العالم، لتمزج بين التراث الأفريقي والعربي الآسيوي، بالإضافة إلى الموسيقى الحديثة بمختلف ألوانها وجنسياتها وأصنافها تلبية لأذواق الجمهور المختلفة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال