القائمة

أخبار

فيروس كورونا القاتل يقف على أبواب المغرب

زادت حدة انتشار فيروس "كورونا" في الآونة الأخيرة ووصل إلى دول شمال إفريقيا قادما من المملكة العربية السعودية مهده الأول، فبعد الحديث عن اكتشاف حالات في تونس، قالت وزارة الصحة الجزائرية إنه تم اكتشاف حالة جديدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت جريدة "الخبر" الجزائرية في موقعها الإلكتروني نهار اليوم، نقلا عن مصدر طبي أنه تم تسجيل حالة إصابة بفيروس "كورونا" ببرج بوعريريج، يوم أمس الأربعاء، لامرأة في العقد الثامن من العمر، عادت يوم 27 ماي المنصرم من البقاع المقدسة بعد أداء مناسك العمرة، وتم وضعها تحت الرعاية الصحية.

وسبق لوزارة الصحة الجزائرية أن تحدثت نهاية الأسبوع المنصرم عن حالتين مصابتين بفيروس كورونا. وأوضح المصدر أن الأمر يتعلق برجلين جزائريين (66 و69 سنة) كانا في المملكة العربية السعودية في إطار أداء مناسك العمرة.

وفي المغرب سبق لوزارة الصحة أن أكدت في بلاغ لها قبل أسابيع أنها تنسق مع المصالح المعنية لترصد الداء، وأوصت المعتمرين والحجاج باعتماد مجموعة من التدابير، مثل نظافة اليدين والملبس، واستعمال الأقنعة الوقائية في أماكن الازدحام، وبضرورة الاتصال بالمصالح الصحية بعد عودتهم من الديار السعودية، إذا ظهرت عليهم أعراض تنفسية حادة ووخيمة.

وفي السعودية التي تعتبر أصل الفيروس تشير آخر الأرقام الخاصة برصد انتشاره منذ أول ظهور له في شتنبر سنة 2012 إلى 688 حالة إصابة، توفي من بينها 282 شخص.

وفيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدره هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال