القائمة

أخبار

الفقيه بنصالح: أسرة تحتجز مريضا لثلاثين سنة

كشف تقرير حقوقي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بدار ولد زيدوح بالفقيه بن صالح عن احتجاز مريض عقلي بذات الجماعة لأزيد من 30 سنة في ظروف غير إنسانية. 

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وذكرت جريدة المساء في عددها لنهار الغد أن المريض العقلي بدا خائر القوى متجردا من كل ملابسه ، في الوقت الذي أكد تقرير المركز الحقوقي أن مأساة أسرة المريض تضاعفت بعد لجوئها إلى كل الوسائل من أجل تحسين وضعيته الصحية والعقلية، لكن ، يضيف التقرير، كل الجهود لم تؤتي أكلها فبقي المعني بالأمر معتقلا بدون إرادته ولا إرادة أسرته منذ أزيد من 30 سنة .

وأعاد اكتشاف حالة احتجاز المريض العقلي بدار ولد زيدوح بالفقيه بن صالح إلى الواجهة حالات سابقة كان أبرزها ما كشفته جريدة المساء السنة الماضية بجماعة تاكزيرت بعدما كشفت صورا وأجرت حوارات مع عائلات مرضى عقليين لم يجدوا بدا من اعتقال أبنائهم خوفا على حياتهم، حيث اعتقل بعضهم في اسطبلات مكبلين بالسلاسل ، بعدما رفضتهم إدارات المستشفيات المحلية بالجهة.

ويوجد بالمركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال جناح للمرضى العقليين لا يقدر على استيعاب الأعداد الكبيرة للمرضى العقليين خاصة وأن مدنا مجاورة لجهة تادلة أزيلال التي تضم ثلاثة أقاليم، تلجأ لخدمات نفس الجناح كإقاليم خريبكة وقلعة السراغنة وخنيفرة، في ظل العدد القليل للأطر بجناح الأمراض العقلية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال