القائمة

أخبار

الغاني إيبو تايلور يختتم آخر حفلات الموسيقى الأفريقية في مهرجان موازين

تعرف جمهور منصة "أبو رقراق" في العاصمة المغربية الرباط، على إيقاعات موسيقى الغاني إيبو تايلور في إطار آخر الحفلات المبرمجة للموسيقى الأفريقية في مهرجان "موازين إيقاعات العالم" في دورته الثالثة عشر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واستمتع الجمهور ، مساء يوم السبت، بأسلوب "الهاي لايف"، وهو نوع موسيقي أفريقي ظهر في بداية القرن العشرين في غانا، ويمزج بين الفانفار العسكري والجاز وموسيقى الكنيسة، ويعتبر إيبو تايلور، 78 عاما، من رواده.

وخصصت حفلات منصة أبو رقراق للاحتفاء بالقارة الأفريقية.

ويحضر تايلور، 78 عاما، وهو عازف قيثارة وملحن غاني، من أبرز وجوه أسلوب "الهاي لايف" القريب من "الأفروبيت".

تايلور، وهو عازف قيثارة وملحن غاني، شارك جمهوره أحسن أغانيه بالإضافة إلى أغان من ألبومه "أبيا كوا بريدج" الذي صدر في عام 2010.

وبدأت مسيرته الفنية من غانا حيث قاد عدة فرق موسيقية محلية قبل أن يتوجه إلى العاصمة البريطانية لندن عام 1962، حيث قاد فرقة "بلاك ستار هاي لايف باند".

وشارك في المهرجان مغنون من جنوب إفريقيا والكاميرون والبنين ونيجيريا ومالي، وفرنسا والبرازيل، جددوا لقاء الجمهور المغربي مع الموسيقى الأفريقية التي دأب مهرجان موازين على الاحتفاء بها سنويا منذ 13 سنة.

واختتمت، مساء السبت، فعاليات مهرجان موازين، التي حققت نسب حضور كبيرة للمنصات أبرزها حفل البورتوريكي ريكي مارتن، أول أمس الجمعة، الذي وصل جمهوره إلى 200 ألف شخص، وفق المنظمين.

ويحظى مهرجان "موازين إيقاعات العالم" بشهرة عربية وعالمية، مكنته على مدار تاريخه من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين، للمشاركة في إحياء حفلاته، كالمغنية الأمريكية الراحلة "ويتني هيوستن"، ونجم موسيقى الجاز الأمريكية "بي بي كينغ" وآخرين، كما يحظى بآلاف المعجبين من داخل المغرب وخارجه.

ويقول المشرفون على المهرجان، الذي تقيمه جمعية "مغرب الثقافات" برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، إنهم "يعمدون إلى تنويع العروض الفنية التي تقدمها الفرق الموسيقية القادمة من مختلف قارات العالم، لتمزج بين التراث الأفريقي والعربي الآسيوي، إضافة إلى الموسيقى الحديثة بمختلف ألوانها وجنسياتها وأصنافها تلبية لأذواق الجمهور المختلفة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال