القائمة

أخبار

شطيريت المغربي الأصل في الجولة الثانية من رئاسيات إسرائيل

أسفرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإسرائيلية التي جرت اليوم، في الكنيسيت، عن مرور كل من ريؤفين ريفلين ومئير شطريت الى الجولة الثانية، بينما أقصي المرشحون الآخرون.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وسيصوت أعضاء الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) في وقت لاحق اليوم في الجولة الثانية لاختيار احد المرشحين اللذين تمكنا من التأهل الى هذه الجولة.

وبحسب مواقع إعلامية إسرائيلية فإن معظم أعضاء كتلة العمل في الكنيست سيمنحون أصواتهم لمئير شطريت المزداد في المغرب.

كما يجتمع في هذه الاثناء أعضاء كتلة شاس (المتدينين الشرقيين) بغية الاتفاق على مرشح واحد استعدادا للجولة الثانية وتذهب التقديرات الى إمكانية دعم شطريت.

وصرحت زعيمة حزب ميرتس أن أعضاء الكتلة سيدعمون شطريت باستثناء عضو واحد هو ايلان جيلئون.

وتصدر في الجولة الأولى ريفلين القائمة ب-44 صوتا وجاء في المرتبة الثانية شطريت ب 31 صوتا، في حين حصلت داليا ايتسيك على 28 صوتا، وحصلت القاضية المتقاعدة على 13 صوتا في حين اكتفى المرشح الأخير الحاصل على جائزة السلام بصوت واحد.

ويتم انتخاب الرئيس الجديد خلفاً للرئيس الإسرائيلي الحالي، شيمون بيريز، الذي تنتهي ولايته في الأسبوع الأخير من شهر يوليوز المقبل.

وينص القانون الإسرائيلي على أن يتولى الشخص الرئاسة لولاية واحدة تستمر 7 سنوات، في حين أن مهام الرئيس رمزية وتتمثل بقبول اعتماد السفراء الأجانب، واستقبال الضيوف الأجانب، ومنح العفو عن السجناء، وتكليف الكتلة السياسة الأكبر بتشكيل الحكومة بعد الانتخابات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال