القائمة

أخبار

وزارة الأوقاف: يمكن للمواطنين العدول عن الحج واسترجاع أموالهم مخافة "كورونا"

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها يوم أمس الخميس، أنه بإمكان المواطنات والمواطنين الذين سبق لهم أداء مصاريف الحج للموسم الخالي، والذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية الواردة في بلاغ وزارة الصحة، أن يتقدموا بطلباتهم إما بالعدول عن الحج واسترجاع المصاريف المدفوعة، أو بتأجيل هذه الفريضة إلى الموسم المقبل.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأوضح بلاغ الوزارة أن الطلبات بهذا الشأن تودع بمندوبيات الشؤون الإسلامية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة داخل أجل أقصاه 30 يونيو 2014.

وسبق لوزارة الصحة أن دعت الحجاج المسنين والمصابين بأمراض مزمنة، إلى تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام، مخافة إصابتهم بفيروس "كورونا"، الذي ينتشر في المملكة العربية السعودية.

وطلبت الوزارة في بلاغها "تأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام في حال عدم توفر الاستطاعة البدنية كما يوصي بذلك ديننا الحنيف، لاسيما بالنسبة للأشخاص المسنين، والمصابين بالامراض المزمنة المتفاقمة".

ونصحت الوزارة في ذات البلاغ المصابين بـ"مرض نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، وأمراض الاورام، والنساء الحوامل والاطفال باللجوء إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى عند الحاجة أثناء أداء المناسك وبعد العودة إلى أرض الوطن".

وأكدت الوزارة أنه على "المعتمرين والحجاج المغاربة التقيد بالارشادات الصحية للحد من انتشار الالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، بما فيها الالتهابات الناتجة عن فيروس كورونا"، مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من العدوى بهذا الفيروس لحد الآن في المغرب.

وأوصت الوزارة المغاربة المتوجهين إلى الديار المقدسة باستعمال الاقنعة الوقائية المسلمة لهم من طرف مصالح وزارة الصحة في المطارات، في أماكن الازدحام، والتي تساعد بشكل كبير على تجنب المرض، باتخاذ الاحتياطات اللازمة المتعلقة بشروط النظافة العامة والنظافة الشخصية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال