القائمة

أخبار

وفاة المفكر المغربي المهدي المنجرة

ذكر الموقع الإلكتروني الإخباري "اليوم 24" أن المفكر المغربي المهدي المنجرة توفي بعد ظهر اليوم إثر معاناة طويلة مع المرض، وسيوارى جثمانه الثرى يوم غد بعد صلاة العصر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

والمهدي المنجرة مثقف ومفكر وعالم الدراسات المستقبلية مغربي ، يعتبر أكبر المراجع العربية والدولية في القضايا السياسية والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية. حاز على أكثر من جائزة في أكثر من بلد، جال كثيرا من دهاليز المنظمات الدولية وبلغ بداخلها أسمى المناصب وندد بمواقفها في قضايا الحاضر والمستقبل، على المستوى العربي والدولي، ولد بالرباط عاصمة المغرب الأقصى يوم 13 مارس 1933م، أتم دراسته الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية، عمل مستشارا وعضوا في العديد من المنظمات والأكاديميات الدولية.

ساهم في تأسيس أول أكاديمية لعلم المستقبليات، وترأس خلال أربعين سنة أكبر معهد للأبحاث المستقبلية والاستراتيجية في العالم، ويعتبر أكبر خبير مستقبليات على مستوى العالم.

عرف بمواقفه النضالية تجاه ملك المغرب الحسن الثاني رغم أنه كان زميله في الدراسة، وعرضت عليه وزارة المالية والوزارة الأولى لكن رفضهما، وتعرض لهذه الأسباب للمنع من إلقاء المحاضرات في المغرب.

تولى عمادة الجامعات اليابانية في التسعينات، وتولى رئاسة لجان وضع مخططات تعليمية لعدة دول أوروبية. اشتهر بكونه المؤلف الذي نفذت طبعة كتاب له في اليوم الأول من صدورها، واعتبرت كتبه الأكثر مبيعا في فرنسا ما بين 1980 و 1990.

يؤلف في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية، ويهتم بالخصوص بقضايا الحقوق والعولمة والقيم والاستراتيجيا والتنمية وثنائية التطور والتخلف. يتقن عدة لغات ويؤلف بالعربية والفرنسية والإنجليزية واليابانية.

والده محمد المنجرة كان مهتما بالعلوم المستقبلية وأسس في سنة 1924 نادي الطيران، وهو أول نادي عربي مختص في الطيران.

و حسب الدكتور المهدي المنجرة فقد طار على متن الطائرات مسافات مجموعها 5 ملايين كلمتر، ويقول "و بهذا أكون قد أمضيت معظم عمري طائرا".

طرد من ثانوية ليوطي سنة 1948 لأسباب سياسية إذ كان يواجه الأساتذة الفرنسيين ويناقشهم بحدة فيما يخص موضوع الاستعمار الفرنسي للمغرب حينها، الشيء الذي دفع بوالده الى إرساله لدراسة الثانوي في أمريكا، وكان أول طالب عربي يدرس الثانوي في أمريكا.

نال الإجازة في الكيمياء، وفي العلوم السياسية.

حصل على جائزة من الإمبراطور الياباني عن بحث بخصوص أهمية النموذج الياباني بالنسبة للعالم الثالث.

عينه الملك محمد الخامس مديرا للإذاعة والتلفزة المغربية في سنة 1954. كما رفض عدة مناصب وزارية، للتفرغ للثقافة والبحث العلمي.

Azaa
الكاتب : bouasria samira
التاريخ : في 16 يونيو 2014 على 11h59
. Il m'a bcp aidé dans ma recherche scientifique ma vie personnelle et professionnelle. Allah irahmou ; C'était un grand Homme de Science. Il était très humain et très serviable. je ne l'oublierai jamais. il restera gravé dans mon coeur et ma mémoire à tout jamais. C'était mon père spirituel.
Etonnant!
الكاتب : aquatiques
التاريخ : في 14 يونيو 2014 على 16h49
Gagner des prix, passer sa vie en volant, se faire acheter ses livres... son père à fait...on refuse de servire son pays et qu'on part jusqu'au Japon...qu'est ce qu'il a rajouter avec çela tout d'abord à lui même, à son pays,
maintenant qu'il est sous la terre, est ce qu'ils ont mis avec lui son livre crtiqué dès sa sortie ou les autre livres ou bien les prix et les medailles obtenus au Japon et ailleur ?
وفاة المفكرالمغربي المهدي المنجرة
الكاتب : من القراء
التاريخ : في 13 يونيو 2014 على 18h58
سيرته التي جائت في الموضوع اصدق تابين له تغنيه عن اي تابين
رحمه الله رحمة واسعة والاعمال و الدراسات التي تركها والتي سينتفع بها الباقين على قيد الحياة هي صدقة جارية تشفع له عند بارئه
اسكنه الله فسيح جناته مع الانبياء والشهداء والصديقين وحسن اولائك رفاقا و مقث الله المنافقين