القائمة

الرأي

د. حميد لشهب يعود مؤقتا من منفى الترجمة

غاب عن موقع "يا بلادي" د. حميد لشهب، بعدما كان قد عود قراء هذا الموقع على مقالته المنتظمة، كمساهمة منه للبقاء "مربوطا" بقضية الهجرة. سبب هذا الغياب، الذي تسائل عنه الكثيرون، لم يكن شيئا آخر من غير اختياره طواعية لـ "منفى الترجمة" في السنين الأربعة الأخيرة و غوصه في دراسات تتحقق نتائجها باستمرار، و منها بالخصوص عكوفه على المساهمة في تقديم فهم جديد للميراث الديني، قصد تحريره من طغيان نظرة أحادية الجانب، تقليدية رجعية، لا تخدم المسلمين بل حفنة قليلة منهم.

نشر
د. حميد لشهب يعود مؤقتا من منفى الترجمة
د. حميد لشهب يعود مؤقتا من منفى الترجمة

صدرته له في الآونة الأخيرة ثلاثة ترجمات رئيسية: "جدلية العلمنة. العقل و الدين" و " تشنج العلاقة بين الغرب و المسلمين. الأسباب و الحلول" و "الشك و نقد المجتمع في فكر مارتين هيدغر". كما له تحت الطبع: "أرتور شوبنهاور. نقد الفلسفة الكنطية" و "تبادل الرسائل بين هانا أرينت و مارتين هيدغر". و كلها ترجمات تنضاف إلى محاولات جدية في إتمام معرفتنا بـ "الآخر" قبل أن نأخذ منه موقفا إيجابيا أو سلبيا.

كما صدر له مؤلفا تحت عنوان: "رحابة فكر"، يتطرق فيه إلى مجموعة من القضايا سواء على المستوى الوطني أو القطري في السياسة و الثقافة و قضايا مثل حقوق الإنسان و الديمقراطية.

نظم و شارك في تنظيم العديد من الندوات الفكرية سواء في الخارج أو في المغرب و بالخصوص ذات طابع فلسفي في مكناس و طنجة و البيضاء و إنزبروك.

يعود د. حميد لشهب من جديد ليطعم موقع "يا بلادي" بانتظام، و يلاحظ بأن هذا الموقع أصبح مع الأيام منبرا إعلاميا جد مهم، ليس فقط للمهاجر، بل لكل مهتم جدي، نظرا لغنى المحاور التي يقترحها وجدية القضايا التي يتطرق لها الموقع.

منبر

الدكتور حميد لشهب
عضو المجلس البلدي لمدينة فيلدكرخ النمساوية
حميد لشهب
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال