القائمة

أخبار

"لصوص التراويح".. في جنوب أفريقيا

كان "محمد كاندولو"، عاكفا على أداء صلاة القيام (التراويح)، ويستمتع بتلاوة إمام المسجد للقرآن الكريم.. وفجأة، تلاشى الهدوء والروحانيات التي تحف بالمصلين.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

اقتحم مسلحون مسجد "فيزان-إي- بلال"، وسط أكبر المدن الجنوب أفريقية جوهانسبرغ، مساء الجمعة الماضي، وسرقوا المصلين تحت تهديد السلاح.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول من داخل المسجد، قال "كاندولو": "لقد صدمت لأنني لم أكن أتوقع أن أتعرض للسرقة أثناء الصلاة داخل مسجد".

وأضاف معربا عن أسفه: "هذا يدل على مدى خطورة الوضع الذي أصبحت عليه مدينتنا".

وقال "الإمام عاصم"، وهو إمام المسجد، إنه "كان يؤدي الركعة الثالثة للصلاة عندما سمع صخبا داخل المسجد، ولكنه واصل أداء صلاته حتى بدأت الأصوات تتعالى".

وأضاف الإمام عاصم في حديث لوكالة الأناضول: "عندما التفت إلى الوراء رأيت مسلحين يسرقون المصلين".

وتابع: "أمروا الجميع أن يرقدوا على الأرض. قاموا بتفتيش الكل وأخذوا الهواتف الجوالة والنقود، ولكنهم لم يطلقوا النار علينا، وذلك بفضل من الله".

كما حطم اللصوص أيضا صندوقا كان يستخدم لجمع التبرعات النقدية للمسجد.

وقال "راشد علي"، وهو مصلٍ آخر، إنه رأى 6 رجال مسلحين.

وأضاف في حديث لوكالة الأناضول: "بدا أنهم أفظاظ، ولكن الحمد لله أنهم لم يؤذونا".

من جانبها، أكدت الشرطة أنه تم الإبلاغ عن واقعة سرقة، وأن التحقيقات ما زالت جارية في الوقت الراهن.

غير أن كاندولو، والكثير غيره من المصلين لا يأبهون حقا بما حدث، حيث مضى قائلا: "السرقة لن تمنعني من الاستمرار في أداء صلواتي هنا، وهذا المسجد أقرب إلى محل إقامتي".

ويعتمد العديد من المسلمين الذين يقيمون على طول شارع "الرئيس" في منطقة الأعمال المركزية بجوهانسبرغ على هذا المسجد لأداء الصلاة اليومية.

وكان العديد من المصلين يواصلون التوافد على المسجد لأداء صلاة القيام، عندما زارت وكالة الأناضول المكان مساءً.

وبدورها، عززت السلطات من الإجراءات الأمنية، حيث يتواجد حارس أمن عند مدخل المسجد، فيما شوهدت عربات الشرطة تقوم بدوريات في المنطقة.

وبدا أن المصلين غير متأثرين بالسرقة، حيث قال ياسين وهو أحد المصلين لوكالة الأناضول: "لا أعتقد أن اللصوص سيعودون مجددا، لأنهم يعرفون أننا مستعدون لهم الآن".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال