القائمة

أخبار

دراسة: الجيش المغربي الخامس عربيا و 65 عالميا

نشرت مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، دراسة تفصيلية حول ترتيب وتصنيف أقوى الجيوش فى العالم من حيث العدة والعتاد والقدرات القتالية لمحاربيه ونوعية الأسلحة التى يمتلكها هذا الجيش، سواء كانت أسلحة ثقيلة أو أسلحة تنتمى لفئة أسلحة الدمار الشامل مثل "الأسلحة النووية أو الأسلحة البيولوجية أو الأسلحة الكيمائية" أو امتلاك الجيش مجموعة أسلحة الدمار الشامل كاملة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ووضعت الدراسة الجيش المغربي في المركز الخامس عربيا والـ65 عالميا في لائحة أقوى الجيوش، التي ضمت 106 جيشا من جيوش العالم، فيما حل الجيش المصري في المرتبة الأولى عربيا و13 عالميا، تلاه الجيش الجزائري المحتل للمركز 31 عالميا، تلاه جيش دولة الامارات العربية المتحدة الذي حل في المرتبة 42 عالميا، ثم الجيش اليمني المحتل للمركز 45 عالميا.

وأوضحت الدراسة أن عدد أفراد القوات المسلحة الملكية يقدر ب195 ألف جندي إضافة إلى 150 ألف جندي احتياطي.

ويتوفر الجيش المغربي حسب ذات الدراسة على 1348 دبابة وأكثر من 2120 مدرعة للقتال وأكثر من 192 قطعة مدفعية متحركة و72 جهاز لكشف الصورايخ. 428 طائرة عسكرية و 133 طائرة هيليكوبتر. كما يتوفر على 6 فرقاطات و70 قارب عسكري وطرادة عسكرية واحدة.

بالمقابل جاء الجيش الأمريكى، على رأس القائمة، تلاه الجيش الروسي، ثم جاء الجيش الصينى بالمركز الثالث، وفى المركز الرابع جاء الجيش الهندى، ثم القوات الملكية البريطانية "الجيش الانجليزى" فى المركز الخامس، والجيش الفرنسى بالمركز السادس، والجيش الالمانى فى المركز السابع، ثم جاء الجيش التركى فى المركز الثامن عالميا، ثم جيش كوريا الشمالية بالمركز التاسع عالميا، والجيش اليابانى فى المركز العاشر، ثم الجيش الإسرئيلى فى المركز الحادى عشر، والجيش الإيطالى فى المركز الثانى عشر، والجيش المصرى فى المركز الثالث عشر عالميا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال