القائمة

أخبار

خبير فلكي: الاثنين 28 يوليوز أول أيام عيد الفطر في معظم الدول

قال محمد شوكت عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أنه يرجح أن يكون الإثنين الموافق 28 يوليوز المقبل أول أيام عيد الفطر في العديد من الدول الاسلامية والعربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وذكرت صحيفة المدينة السعودية، أن شوكت أفاد بأن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال يوم الأحد 27 يوليوز، وبالنسبة للعالم العربي، فإن الاقتران (المحاق) سيحدث قبل غروب الشمس وسيغيب القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس في الدول العربية كافة.

إلا أن الهلال لن يرى في ذلك اليوم بعد غروب الشمس لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب بسبب قربه من الأفق وقلة لمعانه نسبيا، لكن من الممكن أن يرى باستخدام تقنية التصوير الفلكي، وهي موضع خلاف فقهي من حيث إقرارها.

وأوضح شوكت أنه خلاصة لما سبق، فإن بداية شهر شوال ستكون يوم الإثنين لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس أو بالنسبة للدول التي تقبل رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي.

في حين أن بداية شهر شوال ستكون يوم الثلاثاء بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيدا ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال