القائمة

أخبار

ثمانية أمور تجنبيها عند العناية بطفلك

كل فتاة تحلم بإنجاب طفل يملئ عليها حياتها، فبعد الزواج و الإنجاب، تقع الأم في أخطاء شائعة كثيرة، في ما يخص تعاملها مع طفلها حديث الولادة، خاصة إذا كانت الأم في تجربتها الأولى. مثلا خطأ بسيط في طريقة حمل الرضيع قد تعرضه لمشكلة صحية تدوم أثارها طويلا. لذلك سنقدم لك مجموعة من النصائح عليك تجنب القيام بها أثناء عنايتك بطفلك الرضيع .

نشر
ثمانية أمور تجنبيها عند العناية بطفلك
ثمانية أمور تجنبيها عند العناية بطفلك
ثمانية أمور تجنبيها عند العناية بطفلك

أولا  :تجنبي تقبيل الرضيع في فمه، و إن أردت تقبيله أنت أو أحد أفراد الأسرة ففي رأسه أو يديه.

ثانيا : لا حاجة لتكحيل الصرة أو تمليحها أو تحزيمها، فالعناية الوحيدة المطلوبة هي مسحها بقطن مشبع بالكحول مرة واحدة يوميا.

ثالثا : من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الأمهات، معالجة ما يتعرض له رضيعها من زيادة تقشير فروة الرأس باستخدام كريمات أو مراهم من دون استشارة طبيب الأطفال، وهي لا تعلم مكونات هذه المستحضرات التي قد تحتوي على عناصر لا تناسب سن هذا الطفل، فتكون سببا في حدوث مضاعفات صحية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

رابعا :  تجنبي إعطاء الحليب الصناعي لطفلك في أيامه الأولى، لأن الطفل عند ولادته يبدأ في سحب الحليب من صدر الأم، وهذا ما يساعد على تنشيط الخلايا اللبنية في ثديها، لكن قلة رضاعة الطفل تؤدي إلى نقص الحليب من صدرها.

خامسا : تجنبي إعطاء الماء للرضيع قبل أو بعد الرضاعة، فالرضيع لا يحتاج إلى الماء، لأن حليب الأم يحتوي على نسبة تفوق 80 في المائة من الماء.

سادسا : لا تضعي طفلك على بطنه و هو نائم، فقد ثبت العلماء أن النوم على البطن هو أحد أسباب ظاهرة الموت المفاجئ لدى الأطفال الحديثي الولادة، لأنه لا يستطيع استخدام عضلات صدره للتنفس ، لذا من الأفضل أن ينام الطفل على ظهره أو على جنبه.

سابعا : من أهم الأمور التي ستوفر الراحة لرضيعك أثناء النوم، هو سرير ذو جانبين لحمايته من السقوط، و غطاء ناعم الملمس، إياك أن تستخدمي و سادة لطفلك، فالطفل لا يحتاج لوسادة إلى حين بلوغه السنة، لتتفادي إختناقه لا قدر الله.

ثامنا : هناك اعتقاد سائد بأن لف الأطفال الرضع بإحكام، أو مايسمى ( بالكماط) يساعدهم على الشعور بالراحة و النوم العميق، لكن هناك دراسات حذرت بشدة من هذه العادة التي من الممكن أن تتسبب في ضيق في التنفس عند الرضع و في تسريع ضقات القلب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال