القائمة

أخبار

أبحاث أمريكية: تدخين 4 سجائر يوميًا يرفع فرص الإصابة بفيروس الورم الحليمى إلى 68٪

كشفت أبحاث أمريكية حديثة وجود علاقة بين تدخين التبغ والإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى (HPV16)، الذى يعتقد أنه مسؤول عن تطور سرطانات الفم والحلق عند الشخص المصاب به.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأوضح الباحثون بجامعة "جونز هوبكنز الطبية" الأمريكية، فى دراستهم التى نشروا تفاصيلها أمس الأربعاء فى مجلة "الجمعية الطبية الأمريكية" أن هناك علاقة بين انتشار فيروس الورم الحليمى البشرى وعدد السجائر التى يدخنها الأشخاص يوميًا.

وفحص الباحثون 6887 مشاركا من سكان الولايات المتحدة، لكشف العلاقة بين التعرض لجميع أشكال التبغ والإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الفم.

ووجد الباحثون أن تدخين ثلاث سجائر يوميًا زاد احتمال الإصابة بالفيروس بنسبة 31٪، بينما ارتفعت النسبة بين من يدخنون 4 سجائر يوميا إلى 68٪.

وقال الدكتور "كارول فخري"، مؤلف الدراسة، وأستاذ مساعد في طب الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في جامعة "جونز هوبكنز للطب": "قد توفر هذه النتائج سببا إضافيا للإقلاع عن التدخين، وتؤكد أن استهلاك كميات متواضعة من التبغ يرتبط مع ارتفاع معدل انتشار فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الفم".

وبحسب الدراسة، فإن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV16) كانت أكثر انتشارًا بين المشاركين الذين يتعرضون للتبغ، بغض النظر عن سلوكهم الجنسي.

الباحثون أضافوا أن فيروس الورم الحليمي البشري ينتقل عادة عن طريق الجنس الفموى، وتقع حوالى 80٪ من حالات السرطان في الجزء الخلفي من الحلق، وتشير الأبحاث إلى ارتفاع عدد حالات سرطان الفم والحلق بمقدار 225٪ في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى العقين الماضيين.

وفيروس الورم الحليمي البشرى هو مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تعدى الجلد والأغشية المخاطية للإنسان، وهناك أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس، يسبب بعضها دمامل جلدية حميدة، أو حليمات، وهي سبب تسمية الفيروس.

وهناك 30 نوعا من فيروس الورم الحليمي البشري تصيب الأعضاء التناسلية، وتنتقل تلك الفيروسات من شخص لآخر عن طريق ملامسة الجلد أثناء العلاقة الزوجية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال