القائمة

مختصرات

المغرب يستضيف المؤتمر السادس لرؤساء أركان القوات الجوية لدول "5+5"

تستضيف العاصمة المغربية، الرباط، في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر/تشرين أول الجاري، المؤتمر السادس لرؤساء أركان القوات الجوية للدول الأعضاء في مبادرة "5+5 دفاع".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية نشرته وكالة الأنباء لمغربية الرسمية، اليوم الإثنين، إن هذا المؤتمر "يعقد في إطار جهود تمتين التعاون المتعدد الأطراف وتبادل الخبرات بين القوات الجوية في المنطقة من أجل تطوير الشراكات في المجالات ذات الأولوية لضمان سلامة الطيران ودعم سلاح الجو لمواجهة حالات الطوارئ المدنية".

وأضاف البيان: " سيتمحور المؤتمر حول موضوع مساهمة القوات الجوية في مهمات الصالح العام والمساعدات الإنسانية".

وأوضح البيان أن "موضوع الاجتماع يستمد أهميته من التوجهات الاستراتيجية الجديدة التي تجعل القوات الجوية مدعوة للإسهام في إدارة حالات الأزمات بالنظر لقدرتها على نقل القوات والدعم بسرعة إلى أماكن معزولة ونائية، مما يؤهلها أكثر من غيرها لإيصال المساعدات الإنسانية".

وتابع البيان:" وأيضًا تنفيذ عمليات الإجلاء الطبي الجوي، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ لفائدة ركاب الطائرات والسفن المنكوبة ، والمساهمة في مواجهة حالات الطوارئ المترتبة عن حرائق الغابات والجفاف والفيضانات وغزو أسراب الجراد".

وتروم مبادرة "5+5 دفاع"، التي تجمع كل من الدول الأوروبية الخمس المطلة على غرب البحر الأبيض المتوسط (البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا) والدول الخمس المكونة للمغرب العربي (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا)، إلى تمتين التعاون وتعزيز الأمن بحوض البحر الأبيض المتوسط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال