القائمة

أخبار

وساطة إمارتية لوقف تدهور العلاقات بين المغرب والجزائر

عرضت  الإمارات  العربية المتحدة على الجزائر والمملكة المغربية وساطة لوقف تدهور العلاقات بين البلدين التي شهدت تراشقا كلاميا خلال الأسابيع الأخيرة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال دبلوماسي جزائري، لوكالة الأناضول، طالبا عدم الكشف عن هويته، إن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "عرض على مسؤولين جزائريين في اتصال هاتفي الخميس الماضي التوسط لحل الخلاف الجزائري المغربي والتخفيف من شدة الأزمة الحالية التي نشبت بين البلدين بعد حادثة تعرض مواطن مغربي لإطلاق نار عبر الحدود منتصف الشهر الماضي".

وأوضح أن مسؤولين في الإمارات العربية المتحدة اتصلوا نهاية الأسبوع الماضي بمسؤولين في الجزائر وفي المغرب، وقد انطلقت الوساطة من قاعدة العلاقة القوية التي تربط الإمارات مع كل من الجزائر والمملكة المغربية، غير أن المصدر لم يوضح رد الجانبين على العرض الإماراتي.

وأضاف "تهدف المبادرة الإماراتية للتخفيف من شدة الأزمة بين الجزائر والمغرب وإعادة العلاقات إلى سابق عهدها من الاستقرار، ونقل رسائل طمأنة بين الجانبين".

وأوضح أن "موضوع التوتر الدائم في العلاقات بين الجزائر والمغرب كان قد نوقش بشكل عرضي أثناء تواجد ولي عهد أبو ظبي في الجزائر منتصف أكتوبر الماضي".

وتابع المصدر "يعلم الأخوة في الإمارات العربية المتحدة أن موضوع العلاقات بين الجزائر والمغرب معقد وهم يعملون على تهدئة الأجواء وخلق جو من الهدوء في العلاقات التي ميزها التوتر في الأسابيع الأخيرة ".

وتشهد العلاقات بين الجزائر والمملكة المغربية حالة من التوتر بعد تعرض مواطن مغربي لإطلاق نار يوم 18 أكتوبر الماضي عبر الحدود قالت السلطات المغربية إن مصدره الجزائر، بينما نفت الجزائر أن يكون إطلاق النار قد جاء من حرس حدودها، وأعقب هذا تبادلا للاتهامات بين مسؤولين مغاربة وجزائريين.

وتعيش العلاقات بين الجزائر والمغرب حالة توتر مزمنة بسبب الخلاف حول قضية الصحراء وقد تطور الخلاف في منتصف التسعينات عندما أغلقت الحدود البرية بين البلدين.

العلاقة المغربية الجزائرية
الكاتب : limakarim
التاريخ : في 09 نوفمبر 2014 على 00h44
مواطن على جريدة (الشروق أون لاين)

كفانا نفاقا وكذبا أيها الإخوة، يكفينا تفرقة وشرذمة الأمة الإسلامية، إن كنا نريد تقرير مصير شعب، فهنالك شعوب ترضخ تحت الإستعمار والقمع والإبتزاز والتهجير، مثل (فلسطين وسوريا، والعراق، وليبيا، والشيشان، وأفغانستان، واليمن، وباكستان) والائحة طويلة، فعلينا مساعدتها، ولا نسعى لشرذمة الأمة الإسلامية إلى دويلات سهلة المنال لأعداء الأمة، كإسرائيل والدول الغربية المعادية للإسلام٠ إتقوا ربكم، ولا تنجروا وراء أفكار زمرة حاكمة من أجل مصالحها الشخصية متجاهلة الأوضاع المزدرية التي يعيشها المواطن الجزائر، ألا ترون أن خيرات البلد تنفق على شرذمة مرتزقة والمصالح العليا للبلد غير آبهين بها، وذلك من أجل إشفاء غليل وتصفية حسابات شخصية، بين جنيرالات الجزائر والمغرب ليس إلا٠ مالنا نحن كشعبين شقيقين تربطنا علاقة تاريخية ودينية وأخوية عريقة، نؤدي فاتورة نظامين، وتهور جنيرالات لا يفقهون للسياسة حديثا سوى القتل والدمار٠ ألا يكفينا عبرة ما يقع يوميا في البلدان العربية الإسلامية٠ فكل من تسبب في إراقة دم المسلمين فيما بينهم، فإنه يكون يوم القيامة في أسفل جهنم، مع النمرود وفرعون وهامان وشارون وغيرهم من المجرمين٠ اللهم فاشهد أنني قد ذكرت وأنذرت، والسلام على من اتبع الهدى٠

MERCI AUX EMIRATS
الكاتب : lilia6
التاريخ : في 03 نوفمبر 2014 على 23h04
enfin quelqu'un qui bouge