القائمة

أخبار

ألمانيا: العثور على نسخة من المصحف تعود لأربعين سنة بعد وفاة الرسول محمد [ص]

أكدت جامعة توبينجن الألمانية أن علماءها عثروا على نسخة من المصحف تعود لفترة صدر الاسلام، ويعتقدون أنها خطت بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بحوالي 20 إلى 40 عاما. ووصلت النسخة لمكتبة الجامعة عام 1864.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وبحسب الباحثين فإن نسخة القرآن الكريم التي عثر عليها في ألمانيا، قد خطت بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بنحو 20 إلى 40 عاما فقط .

وبحسب وكالة االأنباء الالمانية فإن الباحثين كانوا يعتقدون حتى الآن أن هذه المخطوطة كُتبت في القرن الثامن أو التاسع الميلادي تقريبا.

وتم فحص عينات من نسخة القرآن الكريم هاته والتي كتبت بالخط الكوفي، كجزء من مشروع بحثي عالمي يقوم الباحثون خلاله بمحاولة تتبع تاريخ كتابة القرآن.

وقالت متحدثة باسم مكتبة جامعة توبينجن إنه من الممكن من ناحية المبدأ معرفة عمر نصوص القرآن، من خلال دراسة خصوصيات المخطوطة، والاستعانة في الوقت ذاته بالطرق الفيزيائية للتحقق من مدى دقة النتيجة الأولى.

وأوضحت المتحدثة أن مخطوطة المصحف التي عثر عليها في توبينجن كُتبت بالخط الكوفي، وهو أحد أقدم خطوط اللغة العربية، مضيفة: "نعتقد أن هذه المخطوطة هي الأقدم لدينا".

ووصلت هذه المخطوطة لمكتبة الجامعة عام 1864، عندما اشترت الجامعة جزءا من مجموعة الكتب الخاصة بالقنصل البروسي يوهان جوتفريد فيتس شتاين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال