القائمة

أخبار

الرئيس اليمني المخلوع يستقر في المغرب بقرار من مجلس الأمن الدولي

كشفت مصادر إعلامية يمنية أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الذي أطاحت به ثورة شعبية سنة 2011، في سياق ثورات الربيع العربي، سيغادر بلاده من أجل الاستقرار بالمغرب. 

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وحسب مصادر ديبلوماسية يمنية فإن مغادرة صالح إلى المغرب تأتي من أجل الأمن والاستقرار والسلام في اليمن، الذي يعاني من انقسام طائفي، وسياسي حاد.

وكان مجلس الأمن الدولي قد قرر فرض عقوبات ضد صالح، وقياديين في جماعة الحوثي الشيعية، غير أن هذه العقوبات بحسب نفس المصادر أبقت على إمكانية مغادرته البلاد في حال أراد ذلك. خصوصا إذا كان ذلك يعزز فرص السلام ويساعد على استقرار البلاد وفقا للقرار الأممي.

ونقلت مواقع إخبارية يمنية عن مصادر ديبلوماسية، أن مشاورات تمت بين أعضاء مجلس الامن الدولي خلصت لضرورة مغادرة صالح اليمن، وأنهم وافقوا على اختيار المملكة المغربية لاستقبال الرئيس المخلوع.

نفس المصادر أشارت إلى أن صالح سينتقل لمقر إقامتة الجديد خلال الأيام القادمة .

يذكر أن اليمن يواجه أزمة سياسية وطائفية منذ أشهر، حيث يطاب الجنوبيون بالانفصال عن اليمن وتكوين دولة مستقلة لهم، فيما يخوض مسلحو تنظيم القاعدة ومسلحو القبائل، معارك عنيفة ضد أنصار جماعة الحوثي الشيعية، منذ أسابيع خلفت عدد كبير من القتلى والجرحى.

ومنذ شهر شتنبر الماضي، وجماعة الحوثي الشيعية المتحالفة مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، تسيطر على المؤسسات الرئيسية في العاصمة صنعاء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال