القائمة

أخبار

غرق خمسة مهاجرين سريين خلال محاولتهم التسلل من المغرب إلى إسبانيا

قال مصدر أمني مغربي إن خمسة مهاجرين سريين من إفريقيا جنوب الصحراء لقوا مصرعهم غرقا، صباح اليوم الجمعة، في مياه مضيق جبل طارق، أثناء محاولتهم التسلل بحرا من المغرب إلى السواحل الإسبانية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

المصدر، وهو من الوقاية المدنية، أضاف لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن فرق الإنقاذ المغربية تمكنت عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي من انتشال جثث الغرقى الخمسة، وهم امرأتان وطفلة ورضيعان، وإنقاذ 17 شخصا، بينما لا زال البحث جاريا عن ستة أشخاص آخرين.

وأوضح أن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين انطلقوا على متن قارب من منطقة القصر الصغير الساحلية، شرق مدينة طنجة، أقصى شمالي المغرب، قبل أن ينقلب قاربهم في مياه مضيق جبل طارق، دون أن يكشف عن جنسيات هؤلاء المهاجرين.

وتتحدث تقارير صحفية بشكل دوري عن محاولات تسلل يقوم بها مهاجرون من منطقتي الساحل والصحراء في أفريقيا إلى السواحل الإسبانية بحرا أو عبر التسلل إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وحسب إحصائيات إسبانية سابقة، حاول نحو 16 ألف مهاجر أفريقي غير شرعي التسلل واقتحام السياج الشائك المحيط بمدينة مليلية، خلال الثمانية الأشهر الأولى من عام 2014.

فيما نجح أكثر من 3 آلاف و600 مهاجر أفريقي في التسلل إلى داخل مدينة مليلية خلال الفترة المذكورة، عبر أكثر من 40 محاولة اقتحام جماعي، حسب ذات الإحصائيات.

وتوافد على المغرب خلال السنوات الأخيرة آلاف المهاجرين غير الشرعيين من دول جنوب الصحراء، في طريقهم للعبور إلى دول أوروبا، ولاسيما إسبانيا، غير أن عددًا منهم يستقر في المغرب، لتصبح الأراضي المغربية موطن استقرار لهم لا نقطة عبور فقط.

وتعمل قوات الأمن المغربية ونظيرتها الإسبانية على منع تسللهم إلى المدينتين عبر جدار من الأسلاك الشائكة يحيط بهما، فيما يحاول مهاجرون آخرون العبور إلى الضفة الأوروبية عبر زوارق مطاطية وبالاتفاق مع بعض المهربين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال