القائمة

أخبار

دراسة: المغاربة من أكثر دول العالم تفاؤلا وسعادة بسنة 2015

على بعد ساعات قليلة من حلول سنة 2015، نشر معهد "غالوب وين"، نتائج دراسة أجراها في 65 دولة حول الثقة في المستقبل، وأظهرت الدراسة أن المغاربة من بين أكثر شعوب العالم تفاؤلا بالمستقبل.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

المغاربة من بين أسعد شعوب الأرض وأكثرهم تفاؤلا بسنة 2015، وفق نتائج دراسة قام بها معهد "غالوب وين"، نشرت يوم أمس الثلاثاء، فقد حل المغرب في المرتبة الخامسة، خلف المملكة العربية السعودية، وأمام دولة باكستان، فيما تصدرت القائمة دولة فيجي، متبوعة بنيجيريا ثم الهند، في حين أثبتت الدراسة أن فرنسا وبلغاريا والمكسيك وهونغ كونغ واليونان الأكثر تشاؤما على وجه الأرض.

وأجريت الدراسة مابين شهري شتنبر ودجنبر من سنة 2015، في 65 دولة، وهمت عينة من 65 ألف شخص، وبلغ عدد المستطلعة آراءهم في المغرب 1000 شخص، تتراوح أعمارهم بين 18 و65 سنة.

وأبدى 75 في المائة من المغاربة الذين استطلعت آراءهم، ثقتهم في ازدهار الاقتصاد المغربي سنة 2015، مقارنة بسنة 2014، بينما ذهبت آراء 17 في المائة إلى أن الوضع لن يتغير بالمقارنة مع سنة 2014، في حين توقع 10 في المائة أن تعاني البلاد من صعوبات اقتصادية.

خمسة في المائة من المغاربة غير سعداء

وفيما يتعلق بالسعادة، أظهرت الدراسة أن المغاربة من بين أسعد شعوب العالم، ففي الوقت الذي يبلغ فيه متوسط السعادة 64 في المائة، عبر 78 في المائة من المستجوبين، عن شعورهم بأنهم سعداء، فيما قال 5 في المائة فقط بأنهم ليسوا سعداء، وذهب 16 في المائة من المستطلعين إلى أنهم بين لا يشعرون بالسعادة ولا بالبؤس.

وعلق جون مارك ليجي رئيس معهد "غالوب وين"، على نتائج الدراسة قائلا " في الوقت الذي يصعب فيه التنبؤ بمآل الاقتصاد العالمي، كنا نعتقد أن مؤشر السعادة سينخفض غير أنه في حقيقة الأمر يتجه نحو الارتفاع"، باستثناء بعض الدول التي تشكل الاستثناء كالعراق واليونان.

وعلى الصعيد العالمي أظهرت الدراسة أن 70 بالمئة من المشاركين فيها، سعداء بحياتهم أي بزيادة 10 بالمئة عن العام الماضي، وجاءت فيجي في صدارة قائمة الدول الأكثر سعادة بنسبة 93 بالمئة فيما حل العراق في المرتبة الأخيرة بنسبة 31 بالمئة.

كما كشفت الدراسة أن قارة أفريقيا هي أكثر المناطق سعادة حيث تراوحت اجابات 83 بالمئة من المشاركين في المسح بين كونهم سعداء أو سعداء جدا في حياتهم.

وفي السياق نفسه، جاءت دول غرب أوروبا في ذيل القائمة إذ صنف 11 بالمئة من سكانها أنفسهم بأنهم غير سعداء أو غير سعداء بشكل كبير.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال