القائمة

أخبار

بلجيكا: إدانة مغربي متهم بتزعم تنظيم إرهابي بـ12 سنة سجنا

قضت محكمة مدينة "أنتويرب" البلجيكية اليوم؛ على زعيم تنظيم "الشريعة من أجل بلجيكا" المغربي الأصل "فؤاد بلقاسم"؛ بالسجن 12 عاماً وغرامة مالية تقدر بـ 30 ألف يورو، بعد أن خلصت إلى انه يقود جماعة إرهابية تجند الشبان للقتال مع جهاديين في الشرق الأوسط.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ورغم أن فؤاد بلقاسم البالغ من العمر 32 عاما لم يحارب في سوريا مثل غالبية المتهمين، فقد قال القاضي إنه القوة المحركة وراء التنظيم. وسعى ممثلو الإدعاء إلى إنزال عقوبة سجن تصل إلى 15 عاما على بلقاسم الذين يعتبرونه زعيم الجماعة.

وأشار قرار المحكمة؛ إلى أنَّ تنظيم الشريعة من أجل بلجيكا؛ يعد تنظيما سلفيا؛ يهدف عبر الإنترنت لتطبيق الشريعة في بلجيكا، ويشجع على حمل السلاح وتدريب أعضائه عليه، ويؤمِّن مقاتلين لجبهة النصرة في سوريا، وللمجموعات المتطرفة الأخرى، ويخطط لارتكاب أعمال عنف داخل بلجيكا.

ويحاكم القضاء البلجيكي؛ 46 شخصاً متهمين بالانتماء إلى تنظيم الشريعة من أجل بلجيكا، في قضية رُفعت في شهر سبتمبر 2014، ويعتقد أن معظم أعضاء المنظمة كانوا في سوريا، وتراوحت الأحكام للمشتبهين الخمسة - الذين حضروا جلسة المحاكمة - بين 3-12 سنة بحسب تسلسلهم الهرمي في المنظمة.

وكان التنظيم - الذي تدور حوله تحقيقات في عدة دول أوربية، ويحمل أسماء: الشريعة من أجل بريطانيا، والشريعة من أجل فرنسا، والشريعة من أجل هولندا، والشريعة من أجل إسبانيا - أعلن قبل 3 سنوات عن حل نفسه.

وتعتبر هذه المحاكمة، أكبر محاكمة لمتهمين بالإرهاب في بلجيكا .

وتعيش بلجيكا في حالة تأهب قصوى بعد أن كشفت السلطات الشهر الماضي عن مخطط لقتل أفراد من الشرطة في شتى أنحاء البلاد.

وكالات

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال