القائمة

أخبار

رغم تدخل الملك أسرة اليهودي المغربي شالوم تهاجر إلى إسرائيل

لم تنجح تدخلات رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، ووزير الداخلية محمد حصاد، في ثني أسرة مغربية تدين بالديانة اليهودية عن السفر إلى إسرائيل، بعد طردها من المنزل الذي كانت تكتريه، في مدينة الدار البيضاء. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، في كلمة له خلال افتتاح فعاليات الدورة الـ21 لمعرض الكتاب الدولي بمدينة الدار البيضاء يوم أمس الخميس، إنه اتصل شخصيا بالملك محمد السادس من أجل ثني مواطن مغربي يهودي عن السفر إلى إسرائيل، إلا أن أسرته التي جاءت من إسرائيل أخذته وزوجته معها.

وأضاف بنكيران أن المواطن المغربي اليهودي، ظهر في فيديو يشكو من الظلم، "فاتصلت بوزير العدل فوجد أنه من الناحية القانونية لم يكن هناك أي خرق في قضيته، حيث أخرج من البيت الذي يكتريه بصفة قانونية، واتصلت شخصيا بجلالة الملك، وقلت له يا جلالة الملك في جميع الأحوال هذا مواطن من ديانة يهودية، كبير السن عاش معنا إلى حد اليوم لابد أن نجد له حلا".

وزاد بنكيران أن الملك محمد السادس "كلف وزير الداخلية شخصيا بتتبع القضية...قامت القيامة على مواطن يهودي واحد كبير في السن وزوجته،...حاولنا أن نقنعه بأن لا حاجة له في أن يرحل إلى إسرائيل، لكن مع الأسف لم تكن النتيجة التي أملنا لأن أسرته جاءت لتأخذه معها".

وكان رئيس الحكومة يقصد من وراء كلامه أسرة اليهودي المغربي عبد الحق شالوم، التي سبق لها أن نشرت شريط فيديو على موقع اليوتيوب، تستغيث فيه بالملك محمد السادس من أجل التدخل لإنقاذها مما أسمته "جريمة بحق الإنسانية تتعمدها جهات مالكة للعمارة " التي كانت تقطن بها، بعدما قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتاريخ 10 يوليوز 2014 بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بالإفراغ.

وفي شهر دجنبر الماضي طردت عبد الحق شالوم وأسرته من المنزل، وقال في حينه إنهم تعرضوا لاعتداء من قبل أشخاص جاءوا لتنفيذ قرار الإفراغ، على مرأى ومسمع من رجال الأمن الذين حضروا إلى عين المكان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال