القائمة

أخبار

وزارة الاتصال تحذر من نشر أسماء شخصيات طالتها تهديدات إرهابية

حذرت وزارة الاتصال المغربية، وسائل الإعلام في البلاد، من النشر في قضايا تتعلق بشأن شخصيات طالتها تهديدات إرهابية، معتبرة ذلك مخالفا للقوانين الجاري العمل بها في المغرب. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقالت الوزارة في بيان صل وكالة الأناضول نسخة منه، يوم الخميس، إنها " تثير انتباه كافة الفاعلين في وسائل الإعلام إلى عدم السقوط في ترويج الأسماء والمعطيات الخاصة بشخصيات وطنية طالتها التهديدات الإرهابية، باعتبار ذلك مخالفا لقانون الصحافة والنشر، وللقوانين الجاري بها العمل". واعتبرت الوزارة أن النشر يتضمن مسا بالسلامة الجسدية للمعنيين وتشهيرا بهم.

ولفتت إلى أنها لاحظت أن بعض وسائل الإعلام تعمد إلى نشر أخبار تتضمن أسماء ومعطيات خاصة بشخصيات تستهدفها تنظيمات إرهابية، ما قد يعرض حياتهم للخطر.

وأفاد مسؤول بوازرة الاتصال المغربية للأناضول أن صدور هذا البيان، يأتي بعدما لاحظت الوزارة أن بعض الصحف المغربية، نشرت أسماء وصور وعناوين لمغاربة، طالتهم تهديدات من قبل جماعات إرهابية. وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن نشر هذه المعطيات يشكل خطرا على هؤلاء الأشخاص، مشيرا إلى أن "الوزارة تواصلت مع مهنيي القطاع، من أجل وضع حد لمثل هذه الأمور" .

وقالت هيئة تحرير صحيفة "المشعل"، إنها سحبت العدد الأخير من السوق مباشرة بعد توزيعه يوم الخميس، والذي تضمن غلافه (الصفحة الأولى والملف الرئيسي للأسبوعية) الشخصيات المغربية التي توعدها تنظيم "داعش" بالقتل.

وأضافت في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، أنه بعد نزول العدد إلى السوق، اتصل أصحاب أسماء ذكرت بالغلاف، إضافة إلى قراء للصحيفة، مبدين تخفوهم مما يمكن أن يسببه هذا العدد من مخاطر على سلامتهم.

وقال إدريس شحتان، مدير نشر الصحيفة للأناضول، إن "سحب العدد الأسبوعي من السوق، جاء بقرار من هيئة التحرير، بعدما اتصل بها بعض القراء وبعض الذين جاءت أسماؤهم بالملف، لأن حماية الحق في الحياة أولى من حماية الحق في حرية التعبير". يشار إلى أن تنظيمات إرهابية ومنها تنظيم "داعش" نشرت خلال الفترة الماضية تهديدات طالت وزراء في الحكومة وشخصيات سياسية وفنية ودينية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال