القائمة

أخبار

عندما دمر "جودزيلا" مدينة أكادير قبل 55 سنة

قبل 55 سنة ضرب زلزال مدمر مدينة أكادير  المغربية، وفي ليلة 29 فبراير عام 1960 التي زلزلت خلالها المدينة، كانت دار عرض السلام تقدم لجمهورها الذي ناهز حضوره 400 شخص فيلما يحمل عنوان  "جودزيلا" (Godzilla). 

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

ويحكي فيلم "جودزيلا" قصة حيوان أسطوري ذو قدرات خارقة، سيشرع في هدم البلدة التي تمركزت بها أحداث الفيلم. وشاءت الأقدار، أن ما شاهده المتفرجون خيالا سينمائيا صار حقيقة، بمجرد خروجهم من قاعة السينما، فظنوا أن "جودزيلا" هو من أتى على بلدتهم، فاختلط الفيلم بواقع الزلزال المدمر الذي أتى على أكثر من 15 ألف شخص بحسب شهادة بعض الناجين من ساكني المدينة.

تقع سينما السلام، في قلب مدينة أكادير وصمم معمارها الفريد المهندس الفرنسي "جورج أبير"، بعد أن حصلت على الترخيص الرسمي بالبناء يوم 17 غشت 1954 على مساحة 15 آر و 27 سنتيار.

وفي عام 1957، قدم بها أول عرض سينمائي بإشراف من وزارة الإعلام والسياحة المغربية آنذاك. يقول محمد باجلات، أستاذ التاريخ، ورئيس جمعية "إيزوران نوكادير"(جذور أكادير ، هيئة مدنية تعنى بالحفاظ على التراث والمعالم التاريخية للبلدة) لوكالة الأناضول إن "أول فيلم عرض بهذه السينما يحمل عنوان فرسان الطاولة المستديرة (Chevalies de la table ronde)، بطولة "روبير تايلور" و"أفا كاردنير". وفي ليلة الزلزال التي ضرب البلدة، قدمت سينما السلام لجمهورها فيلم "جودزيلا".

وعن تلك الليلة الزلزالية، يقول عمر بوبريك (77 عاما) لمراسل الأناضول: "غادرنا قاعة سينما السلام بعد نهاية فيلم جودزيلا، في ليلة 29 فبراير 1960، وجدنا خارج السينما دك عن آخره، حطام وضحايا وركام، حتى خيل إلينا أننا في لقطات سينمائية متممة للفيلم المقدم في مشاهد تراجيدية صادمة وسط صرخات الجرحى وأنين المعطوبين".

ويحكي الحسين أوعبلا، حارس سينما السلام لـ"الأناضول" أن تعريفة ولوج سينما السلام تبدأ من 15 ريال إلى 24 ريال ما بين عامي 1957 و1968، لتصل إلى درهم ونصف في نهاية الستينيات، ثم 37 ريال (قرابة درهمين) بداية السبعينيات وبداية الثمانينيات من نفس القرن، لتنتقل التعريفة آنذاك إلى 3 دراهم، ثم 6 دراهم بداية تسعينيات القرن الماضي، ليتم إغلاقها نهائيا.

اشتغل أوعبلا في السينما لأكثر من 25 عاما، حيث كانت في أوجها تستقطب نحو 520 متفرجا في الليلة الواحدة، وكان الإقبال على عروض الشاشة الكبيرة منقطع النظير. ما يزال الحنين يراود أوعبلا، أيام شبابه في سينما السلام، حيث كانت تبث "الأفلام الكبرى" Les Grandes films، بحسب تعبيره.

يتذكر، الحارس الحسين أوعبلا، تاريخ هذه الدار السينمائية، وهو يشير بأصبعه ويشرح لمراسل الأناضول، كيف كان ينظم حشود الناس التي تتقاطر على سينما السلام للتفرج، ينتظمون في ثلاثة صفوف طويلة حتى الطريق العمومية وأمامها على واجهة السينما. يتقاضى، الحارس أوعبلا عن هذه الخدمة، راتبا أسبوعيا يصل إلى 20 درهما إلى غاية عام 1985، وهي السنة التي غادرها، وعاد بعد 20 عاما ليقوم بنفس المهمة اليوم في سينما مغلقة. وبمناسبة الذكرى الـ 55 عاما على زلزال أكادير ، قال باجلات: أطلقنا عريضة وطنية من أجل تسجيل سينما السلام في عداد الآثار التاريخية للبلاد في أفق ترتيبها تراثا تاريخيا مصنفا تحمل شعار "ما تقيش سوليما ديالي" (لا تقترب من قاعتي السينمائية).

فهذه السينما، بحسب باجلات، لم تكن فقط قاعة للأفلام السينمائية خلال القرن الماضي، بل ملاذا للتنظيمات السياسية، تجمع مناصريها بمشاركة المئات من المواطنين، وهي من احتضنت أول تجمع تأسيسي لتنظيم شبيبة الاتحادية (تنظيم شبابي تابع لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي المعارض) عام 1959. وأوضح باجلات أن "هذه القاعة السينمائية خلال سبعينيات القرن الماضي، احتضنت تجمعا سياسيا لتأسيس كتلة العمل الوطني المغربي، المكونة آنذاك من ائتلاف حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية برئاسة عبد الرحيم بوعبيد، وحزب الاستقلال برئاسة أمحمد بوستة، والحزب الشيوعي (التقدم والاشتراكية حاليا) برئاسة المرحوم علي يعتة.

كما كانت تخصص لتنظيم السهرات الفنية بمشاركة كبار الفنانين المغاربة، أمثال عبد الوهاب الدكالي، وعبد الهادي بلخياط، وإبراهيم العلمي، وفويتح وغيرهم. ولم تصمد هذه الدار السينمائية في وجه الزلزال فقط، بل صمدت في وجه عوائد الزمن، بعد أن تعرضت للحريق بداية ثمانينيات القرن الماضي ورممت لمواصلة تقديم جديد أفلام الفن السابع زمن اشتغالها، في انتظار تصنيفها تراثا ماديا وطنيا من قبل وزارة الثقافة المغربية، بحسب باجلات. وزلزال أكادير عام 1960 هو زلزال مدمر، وكان أكثر الزلازل فتكا وتدميرا في التاريخ المغربي بدرجة 5.7 على مقياس ريختر، حيث قتل حوالي 15ألف نسمة (حوالي ثلث سكان المدينة في ذلك الوقت) وجرح 12ألف آخرين. وترك مالا يقل عن 35 ألف شخصا بلا مأوى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال