القائمة

أخبار

المغرب يقاضي زكريا المومني أمام محكمة باريسية

أصدرت السفارة المغربية في باريس، بلاغا أكدت فيه أن الحكومة المغربية، رفعت دعوى قضائية ضد زكريا المومني أمام الغرفة الجنحية لمحكمة باريسية على إثر تصريحات أدلى بها لقنوات تلفزيونية فرنسية "تمس بشكل خطير بسمعة السلطات المغربية".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وجاء في بلاغ السفارة المغربية الذي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه "على إثر تصريحات أدلى بها المدعو زكريا المومني لقنوات تلفزيونية فرنسية، خلال مسيرة 11 يناير 2015، والتي تمس بشكل خطير بسمعة السلطات المغربية، قامت حكومة المملكة المغربية برفع دعوى ضد المعني بالأمر لدى الغرفة الجنحية الـ17 التابعة للمحكمة الابتدائية بباريس، التي حددت يوم 20 مارس المقبل موعدا لمثوله أمامها بتهمة التشهير".

وسبق للقضاء المغربي أن أدان الرياضي المغربي زكريا المومني بالسجن لسنتين، في شكوى مرفوعة ضده أمام المحكمة الابتدائية بالرباط من أجل "الاتهام الكاذب، وإهانة السلطات والتشهير العام".

وسبق للجامعة الملكية المغربية للفول، السومي، اللايت كونتاكت، الكيك بوكسينغ، المواي طاي، الكايوان، الفورمز، أن أصدرت بيانا قالت فيه إنه "خلافا لما يدعيه المعني بالأمر، فإنه لم يحرز أبدا على لقب بطل العالم في هذا الصنف بل هو حائز فقط على ميدالية ذهبية وحيدة في رياضة اللايت كونتاكت وزن 69 كلغ حصل عليها في بطولة عالمية للهواة أجريت في أكتوبر 1999 بمدينة لافاليت بمالطا، وبالتالي فهو لا يتوفر على أي شهادة تمنح له صفة بطل عالمي محترف".

ونفت الجامعة الملكية أن تكون حرمت زكرياء المومني من حق قد يخوله له القانون إثر ادعائه الإحراز على لقب بطل العالم في رياضة اللايت كونتاكت سنة 1999.

وأوضح المصدر ذاته أنه "إثر انهزامه في أول مباراة له وظهوره بمستوى ضعيف للغاية خلال مشاركته في بطولة العالم للكبار بالعاصمة التشيكية (براغ) في شهر نونبر 2000، وبعد إدراكه لمحدودية طاقاته الرياضية، لجأ زكرياء المومني لطرق باب الجامعة لاستجداء مساعدتها له من أجل الحصول على منصب شغل بوزارة الشبيبة والرياضة على أساس الميدالية التي أحرزها، وفي جوابها أفادت الوزارة أنه يتعذر الاستجابة لطلب المعني بالأمر نظرا لعدم توفره على المؤهلات المطلوبة لتوظيفه".

ولهذه الأسباب، يضيف البيان، فإن زكرياء المومني "اغتر بميدالية ذهبية للشبان الهواة فتوهم أنه حقا بطل عالمي وأن على الدولة أن تمنحه مكافآت".

حلان العينين
الكاتب : rachid madfai
التاريخ : في 03 مارس 2015 على 01h03
يمشي يطبل راه مافي ايدوش ...